إيران: توجه جولة كازاخستان من المفاوضات النووية قد يوفر أجواء لاستمرارها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609343/

أكد رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على ضرورة الاعتراف بحق إيران بالاستخدام السلمي للطاقة النووية. وقال إن اقتراحات الدول الست في جولة كازاخستان من المفاوضات كانت "أكثر واقعية" وإن توجهها المنطقي يمكن أن يوفر أجواء لاستمرار المفاوضات النووية.

 

أكد رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على ضرورة الاعتراف بحق إيران بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال مهمانبرست في مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء 5 مارس/آذار: "نؤكد على ضرورة استمرار التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإيران على استعداد تام للحوار الجاد من إجل إزالة الهواجس بشأن برنامجها النووي".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن اقتراحات الدول الست في جولة ألما-آتا (كازاخستان) من المفاوضات، التي جرت نهاية الشهر الماضي، كانت أكثر واقعية بالنسبة للمقترحات السابقة، والتوجه المنطقي يمكن أن يوفر أجواء استمرار المفاوضات النووية بين إيران والدول الست، بحسب موقع قناة "العالم" الإيرانية.

وأوضح أن إجراءات إيران ستنسجم مع الخطوات التي تتبناها المفاوضات النووية.

إيران تدين العمليات الإرهابية الأخيرة في المنطقة

وأدان مهمانبرست العمليات الإرهابية الأخيرة في دول المنطقة والتي تهدف حسبما اشار الى تصعيد الخلافات المذهبية لتمزيق الامة، موضحا أن العملية الإرهابية في كربلاء هي إحدى حلقات الإرهاب في المنطقة.

وأشار الى ان هناك فتنا ترمي إلى زعزعة الاستقرار في العراق والمنطقة لخدمة مصالح إسرائيل، داعيا كافة الدول ولاسيما الغربية إلى احترام تعهداتها بمحاربة الارهاب.

إيران تدعو إلى حل سياسي في سورية

وشدد على انه يجب على الدول التي تدعي محاربة الإرهاب ألا تدعم المجموعات الإرهابية، موضحا أنه يجب أن يسود التوجه السياسي بدل التوجه العسكري في سورية.

وأضاف: "يجب العمل على تبني الحوار لحل الازمة في سورية، وعلى الدول التي تزعم دعمها للشعب السوري ان تدعم الحوار الوطني".

طهران تطالب واشنطن بعدم التدخل في شؤون المنطقة

وحول السياسة الأمريكية تجاه إيران قال مهمانبرست إنه على واشنطن احترام حقوق الشعب الإيراني وعدم التدخل في شؤون إيران ودول المنطقة.

وأضاف: "ما يهمنا هو أسلوب عمل الولايات لإزالة حالة العداء مع إيران". وأوضح مهمانبرست أنه إذا كان الأمريكيون يسعون إلى الحوار فعليهم التحرك عمليا لتغيير سياسات بلدهم الخارجية، مضيفا أن طهران تقيم وترصد التصريحات الأمريكية بشأن العلاقات مع طهران.

 

فيسبوك 12مليون