حركة "النهضة " في تونس ترفض دعوة الجبالي إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607083/

رفضت حركة "النّهضة" في تونس قرار رئيس الحكومة حمادي الجبالي المتعلّق بتشكيل حكومة كفاءات وطنية. وقال الناطق الرسمي باسم "النهضة" عبد الحميد الجلاصي في تصريح إذاعي إن الحركة غير موافقة على الموقف الذي اتخذه رئيس الحكومة مساء الأربعاء والمتمثل فى حل الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات وطنية للخروج من الوضع الحالي.

رفضت حركة "النهضة" في تونس قرار رئيس الحكومة حمادي الجبالي المتعلق بتشكيل حكومة كفاءات وطنية. وقال نائب رئيس حركة "النهضة" عبد الحميد الجلاصي في تصريح إذاعي اليوم الخميس 7 فبراير/شباط، إن الحركة غير موافقة على الموقف الذي اتخذه رئيس الحكومة مساء الأربعاء، والمتمثل فى حل الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات وطنية للخروج من الوضع الحالي.

وأّكد الجلاصي أن "الحركة ترى أن البلاد مازالت فى حاجة الى حكومة "تضم شخصيات سياسية وائتلافية تحظى بدورها بقاعدة سياسية"، مضيفا أنه سيتم الرجوع إلى الترويكا خاصة بعد التقدم في الحوارات خلال الأسابيع الماضية مع الاحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي نافيا علم الحركة بقرار رئيس الحكومة الذي أعلنه الأربعاء.

ومن جانبه قال عبد الرؤوف العيادي رئيس حركة "وفاء" في تصريح لوكالة "بناء نيوز" التونسية إن "حديث حمادي الجبالي عن تشكيل حكومة كفاءات وطنية لا يمكن اعتباره سوى تنازلا لنداء تونس بعد الابتزاز الذي حصل ضد الحكومة وحركة النهضة عقب وفاة شكري بالعيد".

وأوضح العيادي أن قرار الجبالي جاء استجابة وتنازلا للثورة المضادة، قائلا: إن "كلام سياسي عن تشكيل حكومة كفاءات وطنية في هذا الظرف يعتبر كلاما فارغا لأنه يتحدث عن شيء مفقود، فأين هي هذه الكفاءات التي يتحدث عنها، هل هي الكفاءات التي أفرزها زمن الاستبداد أم هي كفاءات زمن بن علي؟"

إعلامي تونسي: الإئتلاف الحاكم يعيش أزمة داخلية

قال الإعلامي التونسي نور الدين المباركي في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الائتلاف الحاكم يعيش أزمة داخلية قبل عملية الإغتيال وتعمقت أكثر بعد هذه الحادثة. وأشار إلى أن دعوة الجبالي إلى تشكيل حكومة تكنوقراط ستظهر انشقاق داخل حركة النهضة نفسها.

حركة "النهضة" تعيش إنقساما داخليا

قال عضو "حركة نداء تونس" عز الدين الطيب في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إنه بات من الواضح أن حركة النهضة تعيش أنقساما داخليا بين شقين الأول هو الشق المتشدد والمتمسك بما يسمى بالشرعية الانتخابية ويمثله الغنوشي، والشق الثاني يمثله رئيس الحكومة حمادي الجبالي والذي قبلت أن تتعامل معه كل القوى الديمقراطية في البلاد.

قيادي في نقابة الصحفيين التونسيين: تونس في منزلق ولابد من البحث عن توافق

قال القيادي في النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين زياد الهاني في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن تونس اليوم في مفترق طرق ولابد من البحث عن توافق والإبتعاد عن التجاذبات الحزبية والمطامع في التفرد بالحكم.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"