جليلي من دمشق: الشعب السوري هو من يستطيع تقرير مصيره

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606796/

أكد سعيد جليلي امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ان الحل في سورية يجب ان يكون حلا سورياً، داعيا الجميع إلى المساعدة لبدء الحوار الوطني السوري.

أكد سعيد جليلي امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ان الحل في سورية يجب ان يكون حلا سورياً، داعيا الجميع إلى المساعدة لبدء الحوار الوطني السوري.

وقال جليلي في مؤتمر صحفي عقده في دمشق الاثنين 4 فبراير/ شباط، "من يستطيع ان يساعد الشعب السوري هو الحوار الوطني"، لافتا الى انه "كي نستطيع الوصول الى الحلول فاننا ندعم السبل الديمقراطية والحوار الوطني، وان التصرفات الارهابية وعمليات العنف لا تستطيع ان تساعد على اقامة الاستقرار".

وأضاف ان "النظام السوري الذي ينتهج النهج المقاوم لا يمكن ان يستمر الا بدعم شعبي"، مشيرا الى ان "النظام الذي يصمد كل هذه الفترة امام السياسية العدوانية الاسرائيلية يتمتع بتأييد شعبه".

وتوعد جليلي اسرائيل بانها ستندم على الغارة التي شنها الطيران الإسرائيلي على أحد مراكز البحث العلمي في ريف دمشق كما ندمت في كل "حروبها" السابقة مشددا على أن إيران ستستفيد من طاقاتها في المجتمع الدولي لدعم سورية ضد العدوان الاسرائيلي.

ولفت جليلي إلى أن إيران كانت تتوقع أن تخطط اسرائيل لعمل ما للتعويض عن ضعفها مؤكدا أن اسرائيل ومن خلال تدخلها المباشر في سورية فشلت في اثارة الخلافات الداخلية بين السوريين. وقال "ولكن مثلما ندمت على حروبها السابقة ستندم اليوم على عدوانها على سورية".

محلل وكاتب سياسي: إيران تدعم الحكومة السورية ضد ضربات إسرائيلية محتملة

قال الكاتب والمحلل السياسي محمد شمص في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن زيارة جليلي إلى سورية تقدم رسالة دعم قوية للحكومة السورية ليس فقط ضد تداعيات الغارة الإسرائيلية بل كذلك لإحتمال توجيه إسرائيل ضربات أخرى عسكرية دقيقة. وأشار شمص إلى توفر معلومات حول تحضير تل أبيب لضربات أخرى عسكرية محددة ضد سورية.

باحث عربي: الخطيب لا يمثل الائتلاف المعارض

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أشار أستاذ القانون الدولي في جامعة جورج تاون داود خير الله إلى أن محاولات بعض الأطراف للتفاوض مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرق بدلا من الرئيس بشار الأسد هي دليل على إرادتها استغلال العامل الطائفي، لكن هذه المحاولات لن تنجح. وأضاف خيرالله أنه ليس باستطاعة  معاذ الخطيب الحديث باسم الائتلاف المعارض لأن هناك قادة في المعارضة لا يعترفون به.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية