مدفيديف: من المحتمل ان تزيد واردات الخصصة في هذه السنة عن سنة 2012

أخبار روسيا

مدفيديف: من المحتمل ان تزيد واردات الخصصة في هذه السنة عن سنة 2012
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605809/

قال دميتري مدفيديف، رئيس وزراء روسيا، خلال تصريحات ادلى بها الى قناة "بلومبيرغ" التلفزيونية، ان خصصة اسهم مصرف "في تي بي" الحكومي ومؤسسة "سوفكوم فلوت" ممكنة هذه السنة.

قال دميتري مدفيديف، رئيس وزراء روسيا، خلال تصريحات ادلى بها الى قناة "بلومبيرغ" التلفزيونية، ان خصصة اسهم مصرف "في تي بي" ومؤسسة "سوفكوم فلوت" ممكنة هذه السنة.

وقال مدفيديف أن "هناك عددا كبير من الشركات، من بينها عملاق بناء السفن "سوفكوم فلوت" وكذلك مصرف "في تي بي" الحكومي وغيرها من الاصول الكبيرة خاضعة للخصخصة".

وحسب قوله فانه يمكن ان تزيد الارباح المستحصلة من عملية الخصصة هذه السنة، عن التي استحصلت سنة 2012. وقال: "نامل ان نصل الى المؤشرات المستهدفة، بل وحتى اكثر مما في السنة الماضية".

مدفيدف يتهرب من الإجابة المباشرة على سؤال حول إمكانية التخلي عن احتكار "غازبروم"

ولم يعط مدفيديف جوابا واضحا، حول سؤال فيما اذا كان من الممكن التخلص من احتكار شركة "غازبروم". بل قال بهذا الخصوص: "اذا فعلنا ذلك، فيجب دراسة الموضوع بكامل تفاصيليه ونتائجه وعمليا هذا ممكن، لوجود مصادر مستقلة لتوريد الغاز، ولكن سنفقد الاموال". واضاف أن "هذه مسألة أساسية، الاموال قبل كل شيئ، اما البقية فهي محض كلام فقط".

واكد مدفيديف في الوقت نفسه على ان "غاز بروم" هي اضخم مورد للغاز، وان الشركة تنفذ التزاماتها بموجب العقود الموقعة، واعتقد ان هذا الامر مهم جدا للمستهلك الاوروبي، وان عملها واضح ومعروف".

وانتقد مدفيديف مرة ثانية حزمة الطاقة الثالثة للاتحاد الاوروبي (التي تتطلب تقسيما ملزما لشركات الطاقة إلى شركات إنتاج وشركات نقل - "روسيا اليوم")،"لانها تدمر العلاقات القائمة بيننا. وهذا يعني التخلي عن كافة الاتفاقيات التي وقعت سابقا، واعادة بناء الهيكلية الحالية". واضاف: "نحن نعتقد ان هذا انتهاك للاتفاقيات السارية المفعول وسوف نستمر بمناقشة الموضوع مع شركائنا بصورة مفصلة".

مدفيديف: للتحكم في أهم العمليات التجارية، يكفي الدولة امتلاك الحصة المسيطرة

كما صرح مدفيديف أن تملك الدولة للحصة المسيطرة كاف للتحكم في العمليات التجارية الأكثر أهمية، وقال رئيس الوزراء: " أعتقد أن بيع الشركات الكبرى يكون ضروري في اللحظة التي تتطلب وتستدعى حالة السوق فيها القيام بذلك. فإذا كان من المربح بيع جزء من شركة "روس نفط " الآن مقابل الحصول على الأصول المناسبة، فإن هذا يعني ضرورة البيع".

وأضاف: "سنرى ما الذي سيحدث في سوق الأسهم، وكيف ستسير تعاملات شركات النفط، وعلى أية حال، فإن الدولة يكفيها جدا امتلاك الحصة المسيطرة  للتحكم في عدد كبير من العمليات التجارية الأكثر أهمية".

في ذات الوقت، وفقا لتوقعاته، فإن الدخول المحصلة من عمليات الخصخصة في العام الجاري قد تتخطى معدلات وأحجام عام 2012. وأشار رئيس الحكومة: "نأمل أن نصل إلى المؤشرات المستهدفة، أو قد نحقق حتى دخلا أكبر من ذلك الذي حققناه العام الماضي".

المصدر: وكالة انباء "ايتار-تاس"