الخارجية الأمريكية: خطاب الأسد الأخير محاولة من النظام للتمسك بالسلطة

أخبار العالم العربي

الخارجية الأمريكية: خطاب الأسد الأخير محاولة من النظام للتمسك بالسلطةروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604319/

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الأخير بأنه محاولة من النظام للتمسك بالسلطة، مشيرة إلى أن المبادرة التي تقدم بها منفصلة عن الواقع.

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الأخير بأنه محاولة من النظام للتمسك بالسلطة، مشيرة إلى أن المبادرة التي تقدم بها منفصلة عن الواقع وتقوض جهود المبعوث العربي الأممي الأخضر الإبراهيمي، وتسمح باستمرار القمع الدموي للشعب السوري.

وأصدرت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية بيانا قالت فيه إن "خطاب بشار الأسد هو محاولة جديدة من النظام للتمسك بالسلطة ولا يقدم أي شيء لتحقيق هدف الشعب السوري بحصول عملية انتقال سياسي".

وأضافت نولاند أن مبادرة الأسد "منفصلة عن الواقع وتقوض جهود المبعوث المشترك الأخضر الإبراهيمي وستسمح فقط للنظام بالاستمرار في قمعه الدموي للشعب السوري".

وقالت: "منذ سنتين، يتعامل نظام الأسد بوحشية مع شعبه، وحتى اليوم فيما يتحدث الأسد عن الحوار فإن النظام يحرك التوترات الطائفية ويستمر في قتل شعبه من خلال مهاجمة بلدات سنّية وبلدات في مناطق مختلطة في جبل الأكراد وجبل التركمان في اللاذقية".

وشددت نولاند على أن "الأسد فقد شرعيته ولا بد أن يتنحى ليسمح بحصول حل سياسي وانتقال ديمقراطي يلبي تطلعات الشعب السوري".

وأكدت أن الولايات المتحدة ما زالت تدعم اتفاق "مجموعة العمل" حول سورية في جنيف للتوصل إلى حل سياسي، الذي دعمته الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية والأمانة العامة للأمم المتحدة.

وختمت نولاند بالقول: "سنستمر في جهودنا لدعم المبعوث الخاص المشترك الإبراهيمي لبناء وحدة دولية (وراء هذا الاتفاق)، ونحث كل الأطراف في سورية لاتخاذ خطوات باتجاه تطبيقه".

عضو مجلس الشعب السوري: مواقف القوى الغربية حيال سورية يمليها عليها نهجها الاستعماري

قال عضو مجلس الشعب السوري بديع صقور في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" الاثنين 7 يناير/ كانون الثاني من دمشق، إن مواقف القوى الغربية حيال سورية يمليها عليها نهجها الاستعماري ودليله التاريخ، مستغربا منطق أن يكون الغريب مهتما بمصير سورية والسوريين أكثر منهم أنفسهم.

وأضاف صقور أن "همّ الوطن" والحفاظ على وحدته أكبر مما أسماه "همّ المناصب والكراسي"، مؤكدا على ضرورة قبول القوى الحريصة على الدم السوري بالحوار.

برلماني سوري: معارضة الخارج تقوم بتمرير إملاءات هذا الخارج الذي لن يرضى بطبق من ذهب

قال عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة في حديث مع قناة "روسيا اليوم" الاثنين 7 يناير/كانون الثاني إن كلمة الرئيس السوري بشار الأسد كانت مفصلة وواضحة وقد خاطب بها الداخل والخارج على حد سواء.

واستشهد شحادة بممثلين عن معارضة الداخل وهيئة التنسيق الوطنية الذين "وافقوا على الخطاب مع بعض الملاحظات عليه"، وفق تعبيره.

وتابع شحادة أنه من الطبيعي ألا تتفق معارضة الخارج مع خطاب الأسد، إذ تقوم بتمرير إملاءات الخارج الذي"  لن يرضى بطبق من ذهب"، على حد وصف السياسي السوري.

عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة

المصدر: يو بي آي + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية