الخارجية الفرنسية: مقترحات بشار الاسد لتسوية الأزمة السورية واهية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604339/

قال فيليب لاليو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين 7 يناير/كانون الثاني أن مقترحات الرئيس السوري بشار الاسد حول التسوية السلمية للأزمة السياسية الداخلية التي جرت البلاد إلى حافة الهاوية والكارثة هي مقترحات واهية، والبديل الوحيد الذي يمكن التفاوض على أساسه هو الرحيل الفوري للاسد.

قال فيليب لاليو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين 7 يناير /كانون الثاني أن مقترحات الرئيس السوري بشار الاسد حول التسوية السلمية للأزمة السياسية الداخلية التي جرت البلاد إلى حافة الهاوية والكارثة هي مقترحات واهية، والبديل الوحيد الذي يمكن التفاوض على أساسه هو الرحيل الفوري للاسد.

وذكر بيان للمتحدث باسم الخارجية الفرنسية:" إن تصريحات بشار الاسد تعكس من جديد مدى إنكاره للواقع الذي حبس نفسه بداخله من أجل تبرير عدوانه على الشعب السوري".

وبحسب كلام لاليو، فإن رحيل الرئيس السوري " يبقى هو الشرط الأساسي  والمبدئي  للشروع في عملية الانتقال السياسي ، وهو الشرط الذي ما فتئ يذكره الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة ".

وأضاف لاليو: "إن تصريحات الاسد التي أصدرها بعيد نشر تقرير الأمم المتحدة الذي ألقى الضوء على الجرائم التي ارتكبتها طائفته لا يمكنها تضليل أحد عن هذه الحقائق الواضحة".

باحث عربي: مبادرة الأسد خطة متكاملة تتركز على إرادة الشعب

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" وصف داوود خير الله أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون في واشنطن مبادرة الرئيس السوري بشار الأسد بأنها "خطة متكاملة"، مشيرا إلى أن "التركيز فيها على إرادة الشعب السوري". ورجح أن رفض هيئة التنسيق الوطنية المعارضة التي "كانت تقف ضد اللجوء إلى السلاح وضد التدخل الخارجي وضد إثارة الهواجس والنارات الطائفية" لهذه المبادرة، ربما يعود لـ"مطالب معينة تريد بها أن تحسن وضعها التفاوضي".

خبير روسي: الغرب يرفض الحل السلمي في سورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أعرب الخبير في معهد الاستشراق الروسي دميتري ميكولسكي عن اعتقاده بأن رفض الأطراف الغربية الداعمة للمعارضة السورية لمبادرة الرئيس السوري دليل على رفضها للحل السلمي أصلا.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" + "روسيا اليوم"