الرئيس التركي: روسيا يمكنها ان تلعب دورا في عملية الانتقال بسورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604128/

صرح الرئيس التركي عبدالله غول بان روسيا يمكنها ان تلعب دورا في عملية الانتقال بسورية وتفادي المزيد من سفك الدماء هناك.

صرح الرئيس التركي عبدالله غول بان روسيا يكنها ان تلعب دورا في عملية الانتقال بسورية وتفادي المزيد من سفك الدماء هناك.

وقال غول في تصريح لمجلة "فورين افيرز" الامريكية نشر يوم الخميس 3 يناير/كانون الثاني انه كان يدعو منذ البداية الى اشراك روسيا وايران في العملية الانتقالية بسورية.

واشار الرئيس التركي الى ان المشكلة السورية لا تتعلق بالعلاقات الثنائية بين انقرة ودمشق، مؤكدا انه ليس هناك اي صراع مصالح بين الدولتين. وقال ان "المشكلة في سورية تتمثل في انتهاكات فادحة لحقوق الانسان يرتكبها النظام تجاه الشعب الذي له مطالبه الشرعية"، مشيرا الى ان هذا الامر يجعل الوضع في سورية قضية تخص المجتمع الدولي بأسره.

وتحدث عبدالله غول عن تداعيات الازمة السورية على تركيا. وقال ان "هناك 150 الف سوري قدموا الى تركيا بسبب المشاكل في سورية. وادى ذلك الى ظهور قضايا امنية واشتباكات على الحدود، واشتباكات بين القوات النظامية والمعارضة بالقرب من حدودنا التي تؤثر علينا".

وتابع غول قوله: "ومنذ بداية الازمة كنا نؤيد تغييرا موجها ومنظما في سورية. وبعد تصعيد الاوضاع المحنا بوضوح للجميع الى ان تركيا، سوية مع العالم الحر، ستدعم الشعب السوري ومطالبه".

وردا على سؤال حول موقف تركيا من مسألة اجراء عملية متعددة الاطراف في سورية، على غرار ما كان في ليبيا، او اجراءات اخرى مثل فرض حظر جوي او اقامة مناطق عازلة، قال الرئيس التركي ان تركيا لا تعتبر صائبا القيام بتدخل خارجي مباشر في سورية.

المصدر: "Turkish Weekly" + "روسيا اليوم"