لجنة التحقيق في البرلمان العراقي تناقش صفقة السلاح الروسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600787/

أعلنت لجنة النزاهة البرلمانية في العراق الاحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني أنه سيتم تسمية أعضاء اللجنة المكلفة بالتحقيق في صفقة الأسلحة الروسية الاثنين، فيما أكدت أن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ "مرشحان" لاستضافتهما من قبل اللجنة التحقيقية.

أعلنت لجنة النزاهة البرلمانية في العراق الاحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني أنه سيتم تسمية أعضاء اللجنة المكلفة بالتحقيق في صفقة الأسلحة الروسية الاثنين.

وقال عضو اللجنة خالد العلواني، إن "اللجان المكلفة من قبل رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن صفقة الأسلحة الروسية التي أبرمتها الحكومة العراقية ستبدأ عملها الإثنين"، موضحا أن "اللجان المذكورة تشمل النزاهة والأمن والدفاع والقانونية، حيث سترشح كل لجنة ثلاثة شخصيات للمشاركة في لجنة التحقيق في الصفقة".

وأوضح العلواني وهو نائب عن "القائمة العراقية" أن "الأسماء المرشحة للاستضافة هي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والناطق باسم الحكومة علي الدباغ والمستشارين الذين ذهبوا الى روسيا"، مؤكدا أن "لجنة النزاهة طلبت جميع الأسماء التي ذهبت وتعاقدت على هذه الصفقة من رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع".

وأشار العلواني الى أن "اللجنة ستقدم تقريرها الى مجلس النواب بعد الانتهاء من التحقيق فيما يخص هذه الصفقة"، مبينا أن "اللجنة التحقيقية تملك صلاحية استدعاء أي مسؤول والذهاب الى أي دائرة".

وتناول عدد من وسائل الإعلام المحلية، في خبر أكدت فيه "تورط" عدد من المسؤولين العراقيين بصفقة السلاح الروسية بينهم المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ.

وعن الأنباء التي أشارت إلى تورط احمد نوري المالكي (نجل رئيس الوزراء) في القضية، قال العلواني: "ليست لدي معلومات عن هذا الشخص لكننا نملك أسماء نواب متورطين في القضية" ورفض الكشف عن هوياتهم.

وأضاف: "أما بخصوص الناطق باسم الحكومة (علي الدباغ) فقد تمت استضافته في جلسة غير رسمية للجنة النزاهة وأكد براءته، لكن التحقيق سيكون رسميا مع الجميع بعد تشكل لجنة التحقيق الخاصة".

المصدر: موقع "السومرية نيوز" + صحيفة "دار الحياة"