قيادي في حماس: اتفاق الهدنة بانتظار رد اسرائيل.. ويجب ان ننتظر حتى الاربعاء

أخبار العالم العربي

قيادي في حماس: اتفاق الهدنة بانتظار رد اسرائيل.. ويجب ان ننتظر حتى الاربعاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600324/

قال عزت الرشق القيادي في حركة حماس مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني ان اعلان الهدنة مع اسرائيل لم يتم بعد بسبب عدم ورود رد من اسرائيل، مشيرا الى انه يجب الانتظار حتى يوم غد الاربعاء .

قال عزت الرشق القيادي في حركة حماس، في تصريح لوكالة "رويترز" مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني ان اعلان الهدنة مع اسرائيل لم يتم بعد بسبب عدم ورود رد من اسرائيل، مشيرا الى انه يجب الانتظار حتى يوم غد الاربعاء .

ونقلت "رويترز" عن الرشق قوله: "نحن ما زلنا في انتظار الرد الإسرائيلي وسيكون الإعلان غدا إن شاء الله. لن يكون هناك مؤتمر صحفي الليلة".

من جانبه قال سامي ابو زهري المتحدث الرسمي باسم حماس في بيان له ان قرارا نهائيا لا يوجد بعد. وقال: "تؤكد حركة حماس انها حتى الان لم تتلق الرد الاسرائيلي وتدعو وسائل الاعلام الى عدم التعجل، وان الرئاسة المصرية هي من سيعلن اتفاق التهدئة عند التوصل اليه"، حسبما نقلت عنه "فرانس برس".

واضاف المتحدث قوله: "مصر بعثت المقترح النهائي. ونحن في انتظار الرد الاسرائيلي النهائي"، مشيرا الى انه "في حال وجود اتفاق على ذلك فهذا يعني اننا قريبون من اعلان وقف لاطلاق النار".

ويأتي ذلك بعد ان اعلن ايمن طه القيادي الاخر في حماس بالقاهرة ان التهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية التي تم التوصل اليها بوساطة مصرية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء على الاربعاء بتوقيت القاهرة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن طه قوله ان الاتفاق قد تم التوصل اليه وسيعلن عنه رسميا في الساعة التاسعة (بتوقيت القاهرة) وانه سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليل.

هذا وكان الرئيس المصري قد اعلن ان العدوان الاسرائيلي على غزة سينتهي يوم الثلاثاء هذا. كما اكدت مختلف المصادر الاسرائيلية والفلسطينية قرب التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار.

من جانبه اعلن مارك ريغيف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاسرائيلية في تصريح لشبكة "سي ان ان" الاعلامية ان اتفاق الهدنة لم يتم احرازه بشكل نهائي بعد، "والكرة لا تزال في اللعبة"، حسب تعبيره.

من جهة اخرى قال مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين لا تزال مستمرة، لكن الوسطاء المصريين يأملون في بلوغ الاتفاق يوم الثلاثاء.

واضاف المسؤول قوله: "نحن بانتظار الرد الاسرائيلي"، مشيرا كذلك الى ان الوساطة المصرية  أكثر تفاؤلا بشأن التوصل الى الاتفاق اليوم مما كان عليه الحال امس.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية