مرسي: العدوان الاسرائيلي على غزة غير مقبول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599795/

أدان الرئيس المصري محمد مرسي الخميس 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. ووصف الهجمات بالأمر غير المقبول. وطالب مرسي بضرورة وقف الغارات الإسرائيلية بشكل عاجل.

أدان الرئيس المصري محمد مرسي الخميس 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. ووصف الهجمات بالأمر غير المقبول.

وطالب مرسي بضرورة وقف الغارات الإسرائيلية بشكل عاجل، وقال: "نحن حريصون على متابعة الموقف بالنسبة للعدوان الإسرائيلي على غزة الذى أدى إلى مقتل العديد من أبناء غزة والذى تكرر بشكل غير مقبول".

وأضاف: "كان موقفنا واضحا ، وعبرنا عن هذا الموقف بسحب سفيرنا في إسرائيل، واستدعاء السفير الإسرائيلي لإبلاغه رسالة عبر وزارة الخارجية بموقفنا من العدوان على غزة."

وأشار الى إجرائه اتصالات بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي والرئيس الأمريكي باراك أوباما وبالمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون لبحث خطورة الوضع في غزة.

وعلى نفس الصعيد طالب محمد عمرو، وزير الخارجية المصري الولايات المتحدة الأمريكية، بالتدخل الفوري لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، محذرا من مغبة تصاعد العملية العسكرية الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء. كما أكد عمرو لكلينتون أنه "ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي فإن الأمور ستتصاعد بصورة تخرجها عن نطاق السيطرة"، كما طالب الولايات المتحدة باستخدام ما لديها من اتصالات مع إسرائيل لوقف هذا الهجوم.

محللة سياسية: من حق مصر أن تدافع عن أرضها وأمنها

قالت المحللة السياسية جيهان جبر في حديث لقناة "روسيا اليوم" إنه إذا كان من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها كما قال الرئيس الأمريكي، وإذا كان من حق الفسطينيين أن يفتحوا باب جهنم مثلما جاء في تصريحاتهم الأخيرة، فإن من حق مصر أن تدافع عن أرضها وخصوصياتها ورفح وسيناء. وأشارت إلى أن هناك خوف من حرب برية في غزة من شأنها أن تتسبب في إراقة دماء كثيرة.

 إفادة مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القاهرة

المصدر: "الأهرام" + "الوفد" + "روسيا اليوم"