الرئيس التركي: موقف روسيا بشأن سورية سيلعب دورا حاسما في تسوية الازمة السورية

أخبار روسيا

الرئيس التركي: موقف روسيا بشأن سورية سيلعب دورا حاسما في تسوية الازمة السورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599660/

قال الرئيس التركي عبدالله غول، إن موقف روسيا بشأن سورية يعتبر مهما جدا وسيلعب دورا حاسما في تسوية الازمة في هذا البلد. جاء ذلك خلال مقابلة اجرتها معه صحيفة "فاينينشال تايمز" اللندنية نشرت يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

 

قال الرئيس التركي عبدالله غول، ان موقف روسيا بشأن سورية يعتبر مهما جدا وسيلعب دورا رئيسيا في تسوية الازمة في هذا البلد. جاء ذلك خلال مقابلة اجرتها معه صحيفة "فاينينشال تايمز" اللندنية نشرت يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال الرئيس التركي إن "روسيا هي اهم لاعب في تسوية هذه المسألة". وأضاف أنه يجب عدم اهمال "دور موسكو في مجلس الامن الدولي. والقاعدة البحرية الروسية في سورية".

وحسب رأيه، من الممكن التوصل الى تقدم ملموس في تحسين الاوضاع في سورية التي تشهد حربا أهلية. وقال "من الضروري مشاركة موسكو في هذه العملية. ويجب ان نقترح على الروس مبادرة سياسية، التي بفضلها يمكنهم تغيير موقفهم الحالي، دون ان يفقدوا هيبتهم امام حلفائهم".

وحسب البرنامج المتفق عليه، سيقوم فلاديمير بوتين بزيارة رسمية الى تركيا في شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل. وينتظر ان تكون القضية السورية احدى القضايا الدولية التي سيناقشها مع القيادة التركية.

وسبق للرئيس التركي أن اوضح للجميع بانه لا يستنثني الخيار العسكري، في حالة تصعيد النزاع على الحدود السورية – التركية. وقال إن من حق انقرة استخدام انواع الاسلحة التي تراها ضرورية لمواجهة التهديدات الاتية من الجار الجنوبي، ولهذا السبب سوف تنشر على الحدود بين البلدين مجمعات صاروخية مضادة للجو من طراز "باتريوت". وقال: "نتخذ الاجراءات اللازمة للدفاع عن انفسنا، وهذا امر طبيعي جدا".

وتقوم السلطات التركية في الوقت الحاضر باجلاء سكان الشريط الحدودي، لكون العمليات الحربية تجري على مقربة من حدود البلاد، وخوفا من سقوط الصواريخ وقذائف المدفعية على المواقع السكنية. وخلال العمليات العسكرية التي نفذتها القوات السورية يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني في بلدة رأس العين سقط صاروخ على احدى المحافظات الشرقية. وبسبب ذلك وضعت القوات التركية المدرعة والمدفعية في هذه المنطقة وكذلك القوة الجوية المرابطة في مدينة دياربكر الواقعة جنوب شرق البلاد في حالة التأهب القصوى.