ناشط كويتي يدعو السعودية والإمارات الى عدم التدخل في شؤون الكويت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598553/

دعا محمد عبد القادر الجاسم المحامي الناشط المعارض الكويتي السعودية والإمارات، اللتين تدخلتا العام الماضي لمساعدة البحرين في إخماد الاحتجاجات ، إلى عدم التدخل في شؤون الكويت.

دعا محمد عبد القادر الجاسم المحامي الناشط المعارض الكويتي السعودية والإمارات، اللتين تدخلتا العام الماضي لمساعدة البحرين في إخماد الاحتجاجات ، إلى عدم التدخل في شؤون الكويت.

وكتب الناشط على موقعه الإلكتروني الثلاثاء 30 أكتوبر/ تشرين الأول رسالة إلى العاهل السعودي الملك عبد الله وولي عهد امارة ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد يقول "إذا كانت ديمقراطية الكويت قد فشلت في الانتقال إلى بلديكما خلال العقود الخمسة الماضية فإن انتقال حركة التغيير والمسيرات والمظاهرات والاحتجاجات أسهل بكثير ولن يستغرق الأمر وقتا طويلا."

وأضاف في رسالته " ربما هناك عيوب وأوجه خلل في ممارستنا البرلمانية.. عيوب جعلت ديمقراطيتنا غير قابلة للتصدير، لكنني ألفت انتباهكما إلى أن ما يجري في الكويت اليوم هو من قبيل حركات التغيير، وقد اتسع نطاق الحراك السياسي الشعبي، وهاهي المسيرات الضخمة تنطلق، وقد أسقط الشعب كل حواجز خنق التعبير عن الرأي".

وطالب الجاسم في نهاية رسالته السلطات الكويتية بالافراج عن مسلم البراك الناشط البرلماني السابق والمعتقل لدى السلطات بتهمة الإساءة للأمير.

وسارعت وزارة الخارجية الكويتية إلى استنكار رسالة الجاسم واعتبرتها تدخلا غير مقبول في شؤون الدولتين وقالت انها تضر بالمصالح الكويتية.

يذكر ان الكويت تشهد حاليا موجة من الاحتجاجات اعتراضا على مرسوم أميري بتغيير نظام الدوائر الانتخابية قبل الانتخابات التي ستجرى في أول ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتستعد المعارضة لتنظيم احتجاجات الأحد المقبل وتأمل أن تحظى بنفس القدر من المشاركة الكبيرة التي حظيت بها مسيرات احتجاجية نظمتها في 21  من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري والتي وصفت بأنها لم يسبق لها مثيل في الكويت.  وسقط خلالها عشرات المصابين واعتقل العشرات قبل الافراج عنهم قبل عيد الأضحى.

وكان أمير الكويت قد أعلن في كلمة ألقاها يوم 19 من اكتوبر تشرين الاول الجاري أنه أصدر مرسوما أميريا بتعديل نظام الدوائر الانتخابية معتبرا أن نتائج النظام الحالي "باتت تشكل خطرا جسيما على وحدتنا الوطنية وتهدد أمننا الوطني وتخل بثوابتنا وقيمنا."

وترى المعارضة أن محاولة السلطات تعديل الدوائر الانتخابية "انقلاب جديد على الدستور" ودعت الشعب الكويتي لمقاطعة الانتخابات والتظاهر السلمي.

المصدر: "رويترز" + الموقع الالكتروني للناشط محمد عبد القادر الجاسم