كلينتون: واشنطن أعدت قائمة مرشحين للدخول في قيادة المعارضة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598527/

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة أعدت قائمة للشخصيات والمنظمات السورية التي تراها مرشحة للدخول في قيادة المعارضة السورية مستقبلا.

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة أعدت قائمة للشخصيات والمنظمات السورية التي تراها مرشحة للدخول في قيادة المعارضة السورية مستقبلا.

وأضافت كلينتون في تصريح صحفي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول في عاصمة كرواتيا زغرب أن واشنطن لم تعد تعترف بزعامة المجلس الوطني السوري كأهم جهة معارضة.

وقالت الوزيرة الأمريكية: "أقترحنا أسماء ومنظمات نعتقد بأنه يجب دمجها في الجهة القيادية. أشرنا بوضوح إلى أن المجلس الوطني السوري لم يعد يعتبر زعيما واضحا للمعارضة، لكنه قد يصبح جزءا من تشكيلة أوسع للمعارضة، يجب أن تضم شخصيات من داخل سورية إضافة إلى أولئك الذين لهم حق أن تُسمع أصواتهم".

وعندما سئل الناطق باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر عن كيفية تناسب تصريحات كلينتون هذه وأقوالها السابقة بأن الولايات المتحدة لا تنوي أن تتدخل في عملية انتخاب السوريين لقاداتهم، لم يتمكن من الرد. وفي مؤتمر صحفي بواشنطن يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول اكتفى بالقول: "في نهاية المطاف هذا أمر يقرره السوريون أنفسهم".

أما كلينتون فأعربت عن أسفها لفشل الهدنة في سورية، مشيرة إلى أنها لا تستغربه. وجددت اتهاما للحكومة السورية بأنها هي التي تخرق وقف إطلاق النار وقالت: "إن نظام الأسد على الرغم من الوعود التي قدمها للمبعوث الأممي الإبراهيمي لم يكف عن استخدام أحدث أنواع السلاح ضد الشعب السوري ليوم واحد. وفي الأيام الأخيرة لم تقل شدة القصف لضواحي دمشق عما شهدته في الفترة السابقة من النزاع".

وأضافت كلينتون أن واشنطن لا تريد الانتظار حتى تغير موسكو وبكين مواقفهما حيال سورية وأنها ستواصل الضغط على حكومة الأسد، وقالت: "على الرغم من أننا ندعو الإبراهيمي أن يعمل كل ما بوسعه في موسكو وبكين من أجل إقناعهما بضرورة تغيير مواقفهما وتأييد خطوات أكثر صرامة من طرف الأمم المتحدة، لا يمكن الانتظار حتى حدوث ذلك. فإن جهودنا وجهود شركائنا في الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية تهدف إلى ممارسة الضغط على النظام السوري عن طريق تشديد العقوبات وتلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين وتقديم المساعدات للدول التي يبحثون فيها عن اللجوء".

وأكدت كلينتون أن الولايات المتحدة تعتزم مساعدة المعارضة السورية "في شأن توحيدها حول استراتيجية فعالية مشتركة تسمح لها بمواجهة عنف النظام وبدء الانتقال السياسي".

خبير أمريكي: واشنطن ستدعم مهمة الإبراهيمي على الرغم من أنها لا تربط آمالا كثيرة بنجاحها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب الباحث في مركز "نيسا" بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية ستيرلينغ جينسين عن اعتقاده بأن واشنطن ستدعم مهمة الإبراهيمي على الرغم من أنها لا تربط آمالا كثيرة بنجاحها.

وأضاف أن السبب الذي يحول دون إيجاد مخرج من الأزمة الحالية هو ضعف المعارضة السورية وإصرار الحكومة على الحل العسكري.

عضو مجلس الشعب السوري: إسقاط النظام السوري أمر مستحيل

قال شريف شحادة، عضو مجلس الشعب السوري، في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن الأجندات التي تدخل على سورية تعطل الحل، متهما تركيا وقطر والسعودية والولايات المتحدة بفرض مواقفها على سورية وواصفا المجلس الوطني بأنه "لا يمثل كل المعارضة" و"يريد أن يصادر موقف الشعب السوري".

ولدى تعليقه على تصريحات كلينتون بأنها تسعى لتغيير تركيبة قيادة المعارضة السورية، قال شحادة: "أنا أعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية بعد 20 شهرا من الأزمة أدركت أن إسقاط النظام أمر مستحيل".

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس"، "روسيا اليوم"