منظمة حقوق انسان عربية تدين الانتهاكات في البحرين والكويت والعراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597891/

دانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان انتهاكات حقوق الانسان في كل من البحرين والكويت والعراق، بما في ذلك استخدام الشرطة البحرينية القوة ضد المتظاهرين في قرية العكر وقرار السلطات الكويتية بحظر تجمع اكثر من 20 فردا.

دانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان يوم الثلاثاء 23 اكتوبر/تشرين الاول انتهاكات حقوق الانسان في كل من البحرين والكويت والعراق.

وقد قالت الشبكة في موقعها على الانترنت انها تدين "تزايد وتيرة العنف الممنهج من قبل السلطات البحرينية في التعامل مع المتظاهرينة السلميين بالبلاد للمطالبة بفك حصار قرية العكر".

واشارت الشبكة الى ان السلطات البحرينية كانت قد "قمعت العديد من المظاهرات السلمية التي شهدتها العديد من مناطق البحرين"، مضيفة ان الشرطة البحرينية استخدمت الغازات المسيلة للدموع والهراوات ورصاص الشوزن المحرم دوليا لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا فك الحصار المفروض على القرية المذكورة منذ يوم 18 اكتوبر/تشرين الاول الجاري.

ولفتت الشبكة الانتباه الى ان قوات الامن البحريني اعتقلت يوم الاحد الماضي كلا من الناشطة الحقوقية زينب الخواجة، والناشط سيد يوسف المحافظة مسؤول الرصد والمتابعة في مركز البحرين لحقوق الإنسان وغيرهما اثناء توجههم الى العكر حاملين الخبز والادوية بشكل رمزي للفت الانظار الى معاناة اهالي القرية المحاصرة، حسبما قالت الشبكة. واضافت انهم نقلوا الى قسم شرطة مدينة عيسى قبل أن يفرج عنهم بعد ساعات.

ودعت الشبكة المنظمات والمؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية الى بذل مزيد من الجهود "لإجبار السلطات البحرينية على تعديل سياستها القمعية مع حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي"، وطالبت بالافراج عن كل معتقلي الرأي والضمير بالسجون البحرينية فورا، واحترام حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي.

الشبكة تطالب الكويت بمراجعة الموقف من المسيرات السلمية

كما دانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان قرار السلطات الكويتية بحظر تجمع أكثر من 20 فردا في مكان عام بدون ترخيص. واعتبرت ذلك "تعديا صريحا على أبسط حقوق المواطن في التعبير عن رأيه بالطرق السلمية".

وقالت الشبكة بهذا الصدد ان "القرار الصادر من وزارة الداخلية الكويتية بحظر تنظيم المسيرات والتجمعات السلمية يعتبر انتهاكا صريحا لحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي الذي كفلته كافة المعاهدات والمواثيق الدولية الموقعة عليها الكويت، ومحاولة جديدة من السلطات الكويتية لشرعنة الاعتداءات المتكررة على التظاهرات السلمية والتي تزايدت في الآونة الأخيرة في محاولة من السلطات لتكميم الأفواه المطالبة بالإصلاحات السياسية والاجتماعية بالبلاد".

واضافت الشبكة ان على السلطات الكويتية "التراجع عن مثل هذا القانون التعسفي إذا كانت راغبة في تغيير الصورة التي ظهرت بها في الآونة الأخيرة".

الشبكة تدين فض مظاهرة بمحافظة ميسان العراقية واعتقال صحفي في كردستان

وبخصوص العراق دانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان قيام قوات الامن العراقية بفض مظاهرة سلمية بمحافظة ميسان يوم الاحد الماضي، حيث احتج المتظاهرون على سوء الخدمات.

وقالت الشبكة ان "استمرار قوات الشرطة العراقية في استخدام القوة والعنف في قمع المتظاهرين السلميين وأصحاب الرأي يعود بالعراق إلى فترة حكم صدام حسين التي كانت تتسم بالقمع وإستخدام العنف المفرط لتقييد الحريات، وهو نفس النهج الذي تستمر في السير عليه الآن الحكومة الحالية في محاولة منها لتكميم الأفواه، ويبرهن في ذات الوقت على عدم تعلم عراق ما بعد صدام من تجارب دول الربيع العربي الذي ثبت فيه بما لا يدع مجالا للشك فشل الحلول الأمنية في التعامل مع المتظاهرين".

كما دانت الحكم الصادر عن محكمة اربيل بكردستان العراق بحق الصحفي كرزان كريم على خلفية نشره تقريرا عن مظاهر الفساد في مطار المدينة. واشارت الى انه تمت محاسبته بالمادة التي تعاقب من ارتكب عمدا فعلا بقصد المساس بأمن واستقرار وسيادة مؤسسات إقليم كردستان.

وطالبت الشبكة باللجوء الى قانون مخالفات النشر وقانون العمل الصحفي بدلا من تلك المادة، وبالافراج عن الصحفي فورا.

المصدر: موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان