دمشق: كلام اردوغان عن الذخائر على الطائرة السورية يفتقر للمصداقية وعليه تقديم الاثبات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596861/

أكدت دمشق ان اتهامات تركيا بوجود أسلحة على متن الطائرة السورية القادمة من موسكو والتي تم اجبارها على الهبوط في أنقرة، "كاذبة وعارية عن الصحة"، داعية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى اثبات ذلك.

أكدت دمشق ان اتهامات تركيا بوجود أسلحة على متن الطائرة السورية القادمة من موسكو والتي تم اجبارها على الهبوط في أنقرة، "كاذبة وعارية عن الصحة"، داعية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى تقديم اثبات لذلك، بحسب تصريحات صادرة عن وزارتي الخارجية والإعلام السوريتين.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية والمغتربين السورية جهاد مقدسي يوم الخميس 11 اكتوبر/تشرين الاول أنه لا صحة إطلاقا للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته احمد داود اوغلو والتي زعما فيها ان الطائرة السورية التي ارغمتها طائرات حربية تركية أمس على الهبوط في أنقرة كانت تحمل ذخائر أو شحنة "غير قانونية".

ونقلت وكالة "سانا" عن مقدسي قوله أن هذه التصريحات "تكشف حقيقة تورط السلطات التركية في عملية القرصنة على الطائرة التي كانت في طريقها من موسكو الى دمشق".

من جانبها، أعلنت وزارة الإعلام السورية أن الطائرة السورية التي تم توقيفها في أنقرة لم تكن تنقل ذخائر أو معدات عسكرية، مؤكدة أن كلام رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان يفتقر الى المصداقية.

ودعت الوزارة اردوغان الى "عرض المعدات والذخائر ليثبت ما يقوله أمام شعبه على الأقل".

وفي هذا السياق قال الصحفي علي بردى مدير مكتب جريدة "النهار" اللبنانية في نيويورك في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان حادث احتجاز الطائرة السورية احد مؤشرات التدهور المتزايد للازمة المتصاعدة بين سورية وتركيا. واضاف انه من الواضح ان السلطات التركية تريد فرض مزيد من الضغوط على النظام السورية وألا تترك اي حادث من دون رد".

المصدر: وكالات