الثورة تاكل ابناءها

الثورة تاكل ابناءها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595681/

صدق الثائر الفرنسي الشهير جورج جاك دانتون عندما قال وهو أمام مقصلة الإعدام " ان الثورة تأكل أبنائها " ، مستكملا المثل الفرنسي القائل " من السهل ان تبتدئ الثورات ولكن من الصعب ان تنهيها بسلام ".

صدق الثائر الفرنسي الشهير جورج جاك دانتون عندما قال وهو أمام مقصلة الإعدام " ان الثورة تأكل أبنائها " ، مستكملا المثل الفرنسي القائل " من السهل ان تبتدئ الثورات ولكن من الصعب ان تنهيها بسلام ".

بالطبع الثورة الليبية ليست استثناء في تاريخ الثورات التي شهدها التاريخ الحديث والقديم ، فهي كما كل الثورات التي مرت عبر التاريخ لم تخل من الدم والفوضى والخلاف ما بين ثوار الامس واخوة السلاح الذين انتفضوا في بنغازي ضد نظام القذافي .

فمنذ ايام ودعت عاصمة الثورة الليبية وأم شهدائها مصراتة ، واحدا من الذين شاركوا في اعتقال العقيد معمر القذافي ، وذلك بعد ان تم اختطافه وتعذيبه لنحو شهرين في مدينة بني وليد مسقط رأس العقيد ، وهي المدينة التي لجأ اليها القذافي قبل سقوطه .

عمران بن شعبان ابن الاثنين وعشرين ربيعا اختطف في يوليو/تموز الماضي من قبل مجهولين غرب البلاد، وذلك بعد مطاردة يقال انه اصيب خلالها برصاصتين، واحدة في العنق واخرى في البطن ، بحسب ما افاد افراد اسرته بعد ان تسلموا جثته .

بالطبع لم يمت عمران تحت التعذيب فقد أفرج عنه وهو بحالة الخطر بعد وساطة قام بها رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف ، ومن ثم نقل الى فرنسا للعلاج ولاحقا توفي متأثرا بجراحه . اذا اكلت الثورة الليبية واحدا من عشرات وربما مئات من ابنائها ، وعلى الرغم من فظاعة الصورة ، فان هذا المشهد كان متوقعا انطلاقا من صحة مقولة ان الثورة تأكل ابنائها .

ولكن ما يجري حاليا في ليبيا وخلال الاشهر الاخيرة بدأ يثير الكثير من التساؤلات حول مستقبل الثورة والاهداف التي انطلقت لاجلها ، لا سيما في ظل انتشار السلاح في مختلف المناطق الليبية ، على الرغم من انه وبحسب المتحدث العسكري لرئاسة الأركان الليبية العقيد على الشيخي، أن "الجيش الليبي بدأ من خلال قوة متحركة كبيرة ، بشن حملات لردع أية تشكيلات أو تنظيمات مسلحة ، أو أفراد خارجين عن الشرعية القانونية لمؤسسات الدولة" مؤكداً أن " كل من يخالف أوامر هذه القوة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية". وذلك ترافق مع اعلان السلطات الليبية حل المليشيات والمعسكرات التي لا تتبع الدولة . الا ان مظاهر انتشار السلاح العشوائي في هذا البلد اذا ما استمرت على ما هي عليه ستدفع في المحصلة الى القول " ان الثورة قطة تأكل ابنائها وابيها وامها " ...

عمر الصلح

المواضيع المنشورة في "منتدى روسيا اليوم" لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارتي موقع وقناة "روسيا اليوم"

المزيد من مقالات عمر الصلح على مدونة روسيا اليوم.