بانيتا: ايران تقوم بتدريب ميليشيات في سورية للقتال الى جانب النظام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592331/

اعلن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا ان هناك ما يدل على ان ايران تقوم بتدريب ميليشيات في سورية للقتال الى جانب النظام، مشيرا الى ان من شأن تزايد الحضور الايراني ان يعقد الوضع الميداني في البلاد.

اعلن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا يوم الثلاثاء 14 اغسطس/اب ان هناك ما يدل على ان ايران تقوم بتدريب ميليشيات في سورية للقتال الى جانب النظام، مشيرا الى ان من شأن تزايد الحضور الايراني ان يعقد الوضع الميداني في البلاد.

وقال بانيتا في مؤتمر صحفي مشترك له مع الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية بواشنطن انه "من الواضح ان ايران كانت تلعب دورا أكثر اهمية في سورية في كثير من الامور"، مضيفا ان هناك اشارات بان ايران "تحاول تطوير وتدريب ميليشيا في سورية لتكون قادرة على القتال الى جانب النظام".

وتابع الوزير قائلا ان "الحضور الايراني المتزايد يثير قلقا عميقا لدينا. ونحن لا نعتقد بان ايران يجب ان تؤدي مثل ذلك الدور في الوقت الراهن. فهذا الامر خطير". واضاف ان ذلك يساهم في تصاعد القتل في سورية.

ودعا بانيتا طهران الى النأي بنفسها عن النزاع في سورية، مشيرا الى ان "الشعب السوري هو من يجب ان يقرر مصيره، وليس ايران".

من جانبه قال الجنرال ديمبسي ان معظم عناصر الميليشيا المذكورة هم، على ما يبدو، من الشيعة والعلويين. وشبه الجنرال هذه الميليشيا بجيش المهدي في العراق.

واعرب ديمبسي عن اعتقاده بان الجيش السوري يواجه مشاكل في الامداد وتراجعا للروح المعنوية. واضاف قوله: "لذلك فان ايران تتدخل لتشكيل هذه الميليشيا من أجل التخفيف من الضغط الذي يواجهه الجيش السوري".

المصدر: موقع صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية