"/>موسكو.. مصنع الشوكولاتة يتحول إلى ملاذ للفن والإبداع - RT Arabic

موسكو.. مصنع الشوكولاتة يتحول إلى ملاذ للفن والإبداع

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592028/

يعد مصنع "كرانسي أوكتيابر" أو "أكتوبر الأحمر" للشوكولاتة من المعالم البارزة في قلب العاصمة موسكو، فهو من الرموز الصناعية للحقبة السوفيتية، والذي لايزال الروس يفتخرون به ويقبلون على شراء ما ينتجه المصنع من الشوكولاتة والحلويات الاخرى. ومن أجل تحديثه تم نقل المصنع في عام  2007 إلى حي آخر، اما ابنيته المميزة المشيدة بالقرميد الاحمر فقد قررت بلدية موسكو تحويلها الى قاعات معارض للفن.

يعد مصنع "كرانسي أوكتيابر" أو "أكتوبر الأحمر" للشوكولاتة من المعالم البارزة في قلب العاصمة موسكو، فهو من الرموز الصناعية للحقبة السوفيتية، والذي لايزال الروس يفتخرون به ويقبلون على شراء ما ينتجه المصنع من الشوكولاتة والحلويات الاخرى. ومن أجل تحديثه تم نقل المصنع في عام  2007 إلى حي آخر، اما ابنيته المميزة المشيدة بالقرميد الاحمر فقد قررت بلدية موسكو تحويلها الى قاعات معارض للفن. وللوصول الى ذلك المصنع هناك جسر للمشاة وشارع ضيق واحد يتصل بشبه الجزيرة التي يقام عليها المصنع، وتشبه اليوم حي سوهو في لندن أو حي مونمارتر باريس.

والآن يعد هذا المكان من أكبر وأشهر المراكز الثقافية التي تنبض بالحياة الابداعية. وتقام في هذا المصنع السابق كل أسبوع المهرجانات والحفلات الموسيقية وعروض الأفلام والمعارض الفنية التي تستقطب عددا كبيرا من الفنانين والزوار.

ومن المشاريع المهمة في "كراسني أكتيابر" انشاء معهد متكامل للتصميم اسمه "STRELKA". وغالبا ما يسمى هذا المشروع بمعهد المستقبل، أو معهد الامكانيات الجديدة، حيث أن استراتيجية التعليم هنا تختلف تماما عن كل ما رأيناه من قبل. وتجري الدروس وورشات العمل باللغة الإنكليزية، ويستضيف المعهد طلابا من جميع أنحاء العالم، والاهم في ذلك كله ان كل البرامج التعليمية مجانية.

وإلى جانب ذلك ذاع صيت " STRELKA " في الأوساط الفنية بإقامة فعاليات ثقافية متنوعة. وتقام في فصل الصيف، حيث تعقد هنا مهرجانات شعبية ونقدم عروض للأفلام، وحتى العروض المسرحية في الهواء الطلق.

التفاصيل في التقرير المصور