نائب وزير خارجية ايران: ايران قلقة من نشاط "القاعدة" في سورية

أخبار العالم العربي

نائب وزير خارجية ايران: ايران قلقة من نشاط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591328/

قال حسين امير عبدالهيان نائب وزير خارجية ايران، ان ايران قلقة من نشاط "القاعدة" في سورية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو يوم 3 اغسطس/آب.

قال حسين امير عبدالهيان نائب وزير خارجية ايران، ان ايران قلقة من نشاط "القاعدة" في سورية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو يوم 3 اغسطس/آب.

واشار الى ان طهران تستغرب من استمرار البلدان الغربية في تسليح ما تسمى بمجموعات المقاومة في سورية ، وقال"هناك تنشط القاعدة وبصورة مكثفة. وبسبب هذا يتضرر آلاف المواطنين، ويمكن ان تتضرر المنطقة بكاملها".

وتعتقد ايران في الوقت نفسه بان احتمال وقوع هجوم مسلح على سورية ضعيف، وقال "ان احتمال وقوع هجوم عسكري من قبل البلدان الغربية برأينا ضعيف، ولكن اذا حدث هذا فان سورية لن تحتاج الى المساعدة الايرانية. بامكان سورية الوقوف بوجه العدوان لوحدها وهي مستعدة لذلك".

واضاف حتى "من دون منظومة "اس – 300"  فلدى سورية امكانيات كبيرة لصد الهجوم. وان ايران تساند خطة كوفي عنان المتضمنة 6 بنود، ويجب تسوية النزاع بالطرق السلمية".

وقال "نحن ناسف لان بعض اعضاء مجلس الامن وبعض البلدان الاخرى بذلت جهودها لافشال خطة عنان. كما ناسف جدا لان بعض البلدان تريد استخدام اليات من جانب واحد لتسوية الازمة السورية، مما ادى الى قرار عنان تقديم استقالته".

واكد الدبلوماسي الايراني على ان موقفي طهران وموسكو من القضية السورية متشابهان، حيث ان الدولتين تدعوان الى تسوية سلمية للازمة في هذه الدولة العربية. وقال "نحن نساند الشعب السوري وخطة بشار الاسد لاجراء الاصلاحات. ونحن نشجب بحزم التدخل الاجنبي ونرفض العمليات الارهابية التي تنفذ في سورية".