ايران تتهم "دولا متدخلة" في افشال خطة عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591288/

اعتبرت إيران أن فشل خطة التسوية التي وضعها المبعوث العربي والاممي كوفي عنان جاء بسبب "بعض الدول المتدخلة"، بحسب تعبيرها. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية رامين مهمنبراست قوله "يبدو أن بعض الدول المتدخلة لم تكن راضية عن الجهود التي يبذلها عنان لمنع شحن الأسلحة الى سورية ووقف الأعمال الإرهابية".

اعتبرت إيران أن فشل خطة التسوية التي وضعها المبعوث العربي والاممي كوفي عنان جاء بسبب "بعض الدول المتدخلة"، بحسب تعبيرها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية رامين مهمنبراست قوله يوم 3 اغسطس/آب "يبدو أن بعض الدول المتدخلة لم تكن راضية عن الجهود التي يبذلها عنان لمنع شحن الأسلحة الى سورية ووقف الأعمال الإرهابية".

وأضاف قائلا "هذه الدول لم تقدم يد العون وحسب.. في كل مرة كانت خطة عنان تنجح فيها في ناحية ما كنا نشهد تصاعدا في الأعمال الإرهابية في سورية". وأكد الدبلوماسي الايراني "على كل تلك الدول التي تؤيد الاستقرار والأمن في الشرق الاوسط أن تبذل جهودا مشتركة لتحقيق الهدوء في سورية وتمهيد الطريق لحل القضية من خلال محادثات سورية ـ سورية بين الحكومة والمعارضة".

واعلن عنان استقالته كمبعوث دولي للسلام بسبب إحباطه من "تبادل الاتهامات" والجمود داخل مجلس الأمن الدولي.

وعبر مسؤولون ايرانيون مرارا عن تأييدهم لمساعي عنان التي تركزت على وقف لإطلاق النار أعلن في ابريل/نيسان . وقال عنان مرارا إن على ايران بوصفها قوة إقليمية المشاركة في محاولات التوصل الى حل سلمي للأزمة السورية لكن الغرب رفض أن تلعب طهران اي دور.

وكان زعماء ايرانيون قد اتهموا الغرب بالتآمر مع دول عربية للإطاحة بالقيادة السورية وتعزيز وضع اسرائيل في المنطقة من خلال دعم جماعات مسلحة متطرفة.

اكد المحلل السياسي سليمان سليمان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن سورية التزمت ومازالت ملتزمة بخطة عنان، وقد نفذت معظم بنودها، في حين عملت أطراف على تقويض عمله. واشار الى ان عنان رجل نبيل واراد الحل لكن هناك من ضغط عليه وهذا ما حصل مع فريق الدابي. وشدد سليمان على ان الشعب السوري هو من يقرر بقاء او رحيل الاسد.