موسكو تؤكد لدمشق رفضها لأي تهديد باستخدام السلاح الكيمياوي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590516/

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو طرحت بوضوح تام لدمشق الموقف الروسي الرافض لأي تهديد باستخدام الأسلحة الكيمياوية. جاء ذلك خلال لقاء الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية لدى موسكو رياض حداد.

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو طرحت بوضوح تام لدمشق الموقف الروسي الرافض لأي تهديد باستخدام الأسلحة الكيمياوية. جاء ذلك خلال لقاء الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية لدى موسكو رياض حداد. وجاء في بيان للوزارة انه "نوقشت خلال اللقاء التطورات الأخيرة في سورية وحولها. وطرح بوغدانوف بوضوح تام الموقف الروسي الرافض لأي تهديد باستخدام الأسلحة الكيمياوية، مؤكدا ضرورة احترام دمشق التزاماتها المنبثقة عن بروتوكول جنيف لعام 1925(البروتوكول بشأن تحريم استعمال الغازات الخانقة والسامة وغيرها وكذلك الوسائل الجرثومية في الحروب)".

وجدد بوغدانوف التأكيد على ضرورة حل الأزمة السورية بطريقة سلمية "على أساس تنفيذ جميع الأطراف لخطة المبعوث الأممي العربي المشترك كوفي عنان وقرارات "مجموعة العمل" حول سورية المتخذة في 30 يونيو/حزيران بجنيف".

كما بحث الطرفان بعض المسائل الثنائية الملحة.

باحث أمريكي: هناك مبالغة لخطر استخدام سورية أسلحتها الكيمياوية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب الباحث في مركز "نيسا" للدراسات الاستراتيجية ستيرلينغ جينسين عن اعتقاده بأن هناك مبالغة في خطورة التهديدات السورية باستخدام الأسلحة الكيمياوية، مشيرا إلى أن ردود روسيا وعدد من الدول الأخرى أعطت نوعا من الاطمئنان بأن المجتمع الدولي لن يسمح لدمشق بفعل ذلك.