وزارة الخارجية السورية تؤكد انشقاق السفير السوري لدى بغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589539/

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية يوم الخميس 12 يوليو/تموز خبر انشقاق السفير السوري لدى بغداد نواف الفارس، مشيرة الى أنه قد أعفي من مهامه أصولا ولم تعد له أي علاقة بالسفارة السورية في بغداد. من جانبه أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن السفير السوري المنشق غادر العراق وهو موجود حالياً في قطر.

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية يوم الخميس 12 يوليو/تموز خبر انشقاق السفير السوري لدى بغداد نواف الفارس، مشيرة الى أنه قد أعفي من مهامه أصولا ولم تعد له أي علاقة بالسفارة السورية في بغداد.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن الفارس أدلى يوم الأربعاء بـ"تصريحات إعلامية تتناقض مع واجبه الوظيفي بالدفاع عن مواقف القطر وقضاياه الأمر الذي يستوجب المساءلة القانونية والمسلكية".

وأشارت الوزارة إلى أن الفارس كان قد غادر مقر عمله في السفارة السورية في بغداد دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية كما تنص التعليمات المعمول بها في السلك الدبلوماسي وبعثاتنا الدبلوماسية.

وأكد البيان أن السفارة السورية في بغداد ستواصل عملها المعتاد لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

وكان الفارس قد أكد يوم الأربعاء في تسجيل مصور بث على شبكة الإنترنت، انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد وانضمامه للمعارضة.

وبإعلانه الانشقاق، انضم الفارس إلى مسؤولين سياسيين وعسكريين انشقوا سابقا، و"حضّ كل السوريين على الالتحاق بالثورة، والجيش على الوقوف إلى جانب الشعب."

وكانت مصادر في المعارضة السورية أكدت في وقت سابق انشقاق السفير السوري في بغداد نواف الفارس عن النظام السوري "احتجاجا على العمليات العسكرية التي تشنها قوات النظام في عدد من المدن السورية."

وعين الفارس سفيرا لبلاده لدى العراق عام 2008، وتولى قبل ذلك مسؤوليات سياسية وحزبية وأمنية في سورية.

زيباري: سفير سورية المنشق موجود في قطر

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن السفير السوري المنشق غادر العراق وهو موجود حالياً في قطر.

وقال زيباري للصحفيين في باريس، حيث يحضر افتتاح مقر السفارة العراقية الجديدة، إن انشقاق الفارس الأربعاء كان مفاجأة، إذ أنه كان مواليا للنظام.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" الناطقة بالعربية أن الحكومة العراقية لن تمنح السفير السوري المنشق، نواف الفارس حق اللجوء إليها، لكنها لن تمنعه كذلك من مغادرة أراضيها.

محلل سياسي: انشقاق سفير سورية لدى العراق لن يؤثر على القوى الدبلوماسية السورية

قال المحلل السياسي محي الدين محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم"، تعليقا على الانشقاق الأخير الذي شهده السلك الدبلوماسي ممثلا في سفير سورية لدى العراق وما إذا كان ذلك يعكس تآكلا في المؤسسة الأمنية والدبلوماسية السورية، إن ذلك لن يؤثر على القوى الدبلوماسية والأمنية السورية. وأشار إلى أن السفير المنشق يشكو من مرض القلب منذ زمن.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية