عنان: اتفقت مع الرئيس الأسد على خطة لوقف العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589300/

أعلن الموفد الدولي إلى سورية كوفي عنان أنه اتفق مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائهم الاثنين 9 يوليو/تموز في دمشق، على خطة لوقف العنف في البلاد التي ينوي طرحها على المعارضة المسلحة.

أعلن الموفد الدولي إلى سورية كوفي عنان أنه اتفق مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائهم الاثنين 9 يوليو/ تموز في دمشق، على خطة لوقف العنف في البلاد التي ينوي طرحها على المعارضة المسلحة.

وقال عنان في تصريح صحفي لدى وصوله إلى الفندق الذي ينزل فيه بدمشق بعد الاجتماع مع الاسد: "ناقشنا الحاجة إلى وقف العنف والطرق والوسائل المؤدية إلى ذلك.. اتفقنا على طرح سأطلع عليه المعارضة المسلحة".

وأضاف عنان: " لقد أجريت مباحثات ودية وبناءة مع الرئيس الأسد لإنهاء العنف في البلاد، وسنجري حوارات مع المعارضة المسلحة في نفس الاتجاه، ولذلك نحن ندعو كل الأطراف إلى الالتزام بالحوار السياسي وإيجاد طرق لذلك".

برلماني سوري:  سورية تريد إنجاح مهمة عنان

قال عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة لقناة "روسيا اليوم" إن وصف المبعوث الأممي كوفي عنان لقاءه بالرئيس السوري بشار الأسد بالبناء هو دليل على أن سورية تريد إنجاح مهمة عنان وأن تأخذ هذه المهمة طريقها للوصول الى ما فيه الخير للشعب السوري. وأضاف أن الأزمة في سورية ليست أزمة حكومة، مشيرا إلى وجود أطراف تعيق التوصل الى حل.

محلل سياسي: زيارة عنان لا تعدو كونها حراكا بروتوكوليا

أعرب المحلل السياسي مازن بلال في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بأن زيارة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان إلى سورية عبارة عن حراك برتوكولي. وذكر أن القضية ليست في دمشق بل في بعض الأطراف الإقليمية التي رفضت الخطة من البداية.

وأوضح أنه يتعين على عنان، إذا أراد أن يوقف العنف، التباحث مع المسؤولين السوريين ثم التوجه إلى المعارضة. وقال إن الإرادة الدولية والإقليمية غائبة، مؤكدا على ضرورة "تجفيف منابع التسلح لإيقاف العنف".

المصدر: "ا. ف. ب" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية