السفير السوري في موسكو: روسيا تزود سورية بأسلحة دفاعية فقط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587442/

أكد رياض حداد سفير الجمهورية العربية السورية لدى روسيا الاتحادية في مؤتمر صحفي يوم الخميس 14 يونيو/حزيران، أن موسكو تزود دمشق بأسلحة دفاعية فقط.

أكد رياض حداد سفير الجمهورية العربية السورية لدى روسيا الاتحادية في مؤتمر صحفي يوم الخميس 14 يونيو/حزيران، أن موسكو تزود دمشق بأسلحة دفاعية فقط.

وفي تصريح آخر لوكالة "رويترز" نفى حداد الاتهامات التي وجهتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى روسيا بإرسال مروحيات قتالية إلى سورية. وشدد السفير على أن روسيا لا تورد أية طائرات هليكوبتر إلى سورية.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد في موسكو، أعاد حداد إلى الأذهان ما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ردا على تصريحات كلينتون، عندما أكد أن موسكو تورد أسلحة إلى سورية وفق العقود التي تم التوصل إليها منذ سنوات. وقال إن هذه التوريدات لا تخضع لأية عقوبات، مؤكدا أن الحديث يدور عن أسلحة دفاعية فقط.

كما رفض السفير السوري تصريحات ارفيه لادسوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام التي ذكر فيها أن الحالة في سورية قد وصلت إلى حد الحرب الأهلية الشاملة. وشدد حداد على أن المواطنين السوريين "متمسكون بوحدتهم الوطنية" ويرفضون أية محاولات للتدخل من الخارج.

واعتبر السفير أن التصريحات حول فشل خطة كوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية تأتي في السياق نفسه. وذكر أن دمشق لا تتفق مع هذه التصريحات. وقال إنه في حال فشل الخطة بالفعل، فان المسؤولية عن ذلك الفشل ستقع على عاتق الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى تركيا، مشيرا إلى ان هذه الدول لا تساهم مساهمة لائقة في تنفيذ خطة عنان بالكامل.

وشدد على أن دمشق ترحب باقتراح موسكو الخاص بعقد مؤتمر دولي حول سورية، مشيرا إلى أن مثل هذا الاجتماع سيساهم في تطبيق خطة عنان.

كما أكد حداد ما نقلته وكالة "رويترز" يوم الأربعاء حول قيام روسيا بطبع أوراق نقدية جديدة لسورية. وكانت الوكالة قد ذكرت ان الأوراق النقدية الجديدة طرحت للتداول بكميات تجريبية في دمشق وحلب.

المصدر: وكالة "رويترز"+ وكالات روسية

الأزمة اليمنية