العربي: القوات النظامية وغير النظامية تقوم بانتهاكات انسانية في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586985/

اكد امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي ان مجزرة القبير خرق سافر لتعهدات الحكومة السورية بتطبيق خطة عنان، محذرا من ان الأزمة السورية تنذر بتهديد السلم والأمن في المنطقة والعالم.

اكد امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي ان "مجزرة القبير كانت مروعة، وهي خرق سافر لتعهدات الحكومة السورية وعدم تطبيقها لخطة عنان بالكامل".

وقال العربي في كلمة له خلال جلسة خاصة للجمعية العامة للامم المتحدة يوم الخميس 7 يونيو/حزيران ان "القوات النظامية وغير النظامية لا تزال تقوم بانتهاكات انسانية ضد المدنيين، وآخرها مجزرة الحولة"، مضيفا: "عمدنا إلى إجراءات عقابية بحق الحكومة السورية وتعليق عضويتها، وبكل أسف إن الجهود والمبادرات والتدابير العقابية لم تفلح بتحقيق النتائج المطلوبة بوقف العنف".

واعتبر أن "خطة عنان لن تصل إلى مبتغاها من دون تراجع الحكومة السورية عن حلها الأمني"، مشددا على ضرورة "معاقبة كل المتورطين في انتهاكات حقوق الانسان بسورية".

ولفت الى ان "مهمة عنان أقرتها الأمم المتحدة ولا يجوز لأحد التشكيك في طبيعتها"، كاشفا أن "جامعة الدول العربية تواصل جهودها مع المعارضة لتوحيد موقفها بشأن الانتقال السلمي للسلطة" في سورية.

ونوه بأن "المجلس الوزاري العربي لم يدعو الى استخدام الخيار العسكري، لكننا ندعو اليوم لممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية على النظام السوري لوقف العنف والانتهاكات، والتعاون مع عنان وتطبيقه خطة النقاط الست".

ووصف امين عام جامعة الدول العربية الثورة السورية بـ "ثورة سياسية شعبية لها تطلعات مشروعة ، ومثلها مثل ما حدث في مصر وليبيا واليمن"، محذرا في الوقت نفسه من ان "الأزمة السورية تنذر بتهديد السلم والأمن في المنطقة والعالم".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية