بان كي مون: عجز النظام السوري والمعارضة عن اطلاق حوار يجعل التوقعات سيئة للغاية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586978/

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة امام اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة حول سورية يوم الخميس 7 يونيو/حزيران ان عجز النظام السوري والمعارضة على اطلاق حوار يجعل التوقعات بشأن تطور الاوضاع في البلاد سيئة للغاية.

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة امام اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة حول سورية يوم الخميس 7 يونيو/حزيران ان عجز النظام السوري والمعارضة على اطلاق حوار يجعل التوقعات بشأن تطور الاوضاع في البلاد سيئة للغاية.

واشار بان كي مون الى "قلة الدلائل" على ان السلطات السورية تلتزم بخطة كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية للتسوية السلمية. كما اعرب عن الاسف لعودة فصائل المعارضة السورية الى السلاح ورفض خطة المبعوث.وقال الامين العام للامم المتحدة: "كلما استمر الوضع على هذا النحو، ازداد صعوبة احلال السلام وبلوغ التسوية".

وذكر بان كي مون ان المراقبين الدوليين تعرضوا لهجمات اثناء محاولتهم للوصول الى ريف حماة للتأكد مما حدث ببلدة معرزاف، حيث قتل حسب الانباء الواردة ما يصل الى عدة عشرات من الاشخاص. ووصف الامين العام احداث ريف حماة بالوحشية، مؤكدا ادانته لها.

ودعا بان كي مون المجتمع الدولي الى التحرك بحزم مع اظهار "الوحدة والارادة الجماعية"، مضيفا ان الاولويات تبقى كالسابق، وهي وقف العنف وحماية السكان وحقوقهم، وتوفير المساعدات الانسانية لكل من يحتاج اليها وتفعيل الحل السياسي للازمة.

وشدد الامين العام على ان خطة كوفي عنان تبقى "العنصر الاساسي للجهود التي نواصل بذلها وندعمها بخطوات ملموسة من اجل ضمان تطبيقها".

وتابع بان كي مون قائلا: "في نفس الوقت ونظرا لتدهور الوضع، سأرحب بمواصلة المناقشات الدولية حول كيفية زيادة فاعلية جهودنا". واضاف ان لا احد يمكن ان يتنبأ كيف سيتطور الوضع، ويجب ان "نكون مستعدين لاي تطورات للرد على اي سيناريو محتمل".

ودعا الامين العام الرئيس السوري بشار الاسد الى الوفاء غير المشروط بخطة عنان، وتوفير الامكانية لبعثة الامم المتحدة للرقابة لكي تمارس عملها، وعدم عرقلة ذلك. كما دعا السلطات السورية الى ان تسمح للفرق الانسانية بان تعمل بحرية، مشيرا الى ان نحو مليون شخص من السوريين يحتاجون الى المساعدات، ويوجد كذلك أكثر من 100 الف من اللاجئين السوريين في الدول المجاورة.

وتوجه بان كي مون الى كافة الجهات الدولية بالدعوة للتأثير على طرفي النزاع السوري من أجل انجاح جهود المبعوث الخاص للتسوية كوفي عنان.

محلل سياسي: نظام الاسد فقد شرعيته الدولية الا في موسكو وبكين وطهران

هذا واعتبر المحلل السياسي أحمد فتحي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيويورك ان بان كي مون ذكر للمرة الاولى انه تم اطلاق الرصاص على المراقبين متحدثا من مرجعية كونه امين عام الامم المتحدة.

وقال ان "نظام الاسد فقد شرعيته الدولية الا في موسكو وبكين وطهران".