في اللقاء مع اسانج : الحكومات تستخدم الفيس بوك وغوغل للتجسس على الناس

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586803/

تجري في العالم قاطبة حرب من أجل بناء مجتمع المستقبل ، لكنها لا ترى بالنسبة لغالبية الناس. فمن جانب تشارك فيها الدول والشركات ، المرتبطة ببعضها البعض – انها تمارس التجسس علينا في كل مكان. ويبدي المقاومة لها خبراء"سايبربانكس" – أي اساتذة البرمجة والترميز بالشيفرة ذوي الموقف المدني النشيط. وممثلو الجيل الثالث من "سايبر بانكس"- اي المناضلون من اجل حق الانسان في صيانة المعلومات السرية في الانترنت - في الحلقة الجديدة من برنامج "لقاءات مع جوليان اسانج" على شاشة قناة "روسيا اليوم" .

تجري في العالم قاطبة حرب من أجل بناء مجتمع المستقبل ، لكنها لا ترى بالنسبة لغالبية الناس. فمن جانب تشارك فيها الدول والشركات ، المرتبطة ببعضها البعض – انها تمارس التجسس علينا في كل مكان. ويبدي المقاومة لها خبراء "سايبر بانكس" – أي اساتذة البرمجة والترميز بالشيفرة ذوي الموقف المدني النشيط. وقد ولدت "ويكيليكس" في رحم هذه الحركة. وممثلو الجيل الثالث من "سايبربانكس"- اي المناضلون من اجل حق الانسان في صيانة المعلومات السرية في الانترنت- في الحلقة الجديدة من برنامج "لقاءات مع جوليان اسانج" على شاشة قناة "روسيا اليوم"، حيث يناقشون  كيف تؤثر شبكة الانترنت على حرية الانسان ، وكيف تستغل الحكومات الانترنت ضد المواطنين، وكيفية النضال ضد هذا الأمر. 

يرى المشاركون في اللقاء مع اسانج  بأنه تم بفضل الانترنت من جانب توسيع فرص الاختلاط  بين الناس بعدة أضعاف  ، حيث أننا حصلنا على امكانية الاختلاط مع عدد كبير من الناس ، ومن جانب آخر يبدو جليا للعيان تآ كل وتقلص هذه الحرية، لأنه لم تبق قيد الوجود السرية في الحياة الخاصة للفرد. ويمكن ان تغدو المعاشرة بيننا هدفا للترصد وجمع المعلومات ويمكن استخدامها ضدنا.

وما يهم رجال السلطة شئ واحد – وهو استخدام السبيرنيتيكا والانترنت في الاغراض العسكرية. إنهم يريدون وضع التكنولوجيا في خدمتهم، بينما  لانستطيع  نحن مراقبة ذلك.

ويورد المشاركون في البرنامج على سبيل المثال قيام شركة فرنسية بتزويد نظام القذافي بوسائل مراقبة المواطنين التي يعتبر إستخدامها في فرنسا بمثابة جريمة. لكن نظام القذافي استخدمها ليس في ليبيا فقط  بل في اراضي بريطانيا من أجل التجسس على مواطنيه.

ويتحدث المشاركون في البرنامج  عن وجوب اقامة حواجز  في طريق رغبة الدولة في التجسس على رعاياها بصورة شاملة. فبم يكمن خطر الانترنت وغوغل وفيسبوك التي يصفها ضيوف اسانج  بأنها فروع لأجهزة المخابرات ، وكيف يتم النضال ضد الدولة في الانترنت ، وكيف يمكن جعل التكنولوجيا تعمل لخير المواطنين وليسر للشر .. هذا ما يدور الكلام عنه في الحلقة الجديدة من برنامج اسانج.

يمكنكم الاطلاع على المقابلة كاملة مع خبراء "سايبر بانكس" على الرابط التالي:

http://arabic.rt.com/media/files/docs/assange_8.doc

وكان أسانج  قد اجرى في الحلقات السابقة سبعة لقاءات مع كل من حسن نصر الله  الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، والفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجيك المنشق الشيوعي السابق، وديفيد غوروفيتش اليساري الراديكالي السابق وعضو "الفهود السود"، والرئيس التونسي المنصف المرزوقي، وكذلك الكاتب والناشط  المصري علاء عبدالفتاح، ونبيل رجب مدير مركز حقوق الإنسان في البحرين، وناشطين إسلاميين، ورئيس الاكوادور رفائيل كوريا ،  ونشطاء من حركات الاحتجاج" احتلوا ..".

ويتألف البرنامج  من 12 حلقة، تستضيف كل حلقة منها اسبوعيا، ضيفا جديدا من الشخصيات السياسية والاجتماعية، وكذلك من الاشخاص الذين تصنع أقوالهم ونظرياتهم المستقبل. تابعوا مواعيد وإعلانات البرامج الجديدة من خلال موقعنا.

تابعوا حلقات "لقاءات مع جوليان اسانج" بالمواعيد التالية (بتوقيت موسكو):

اليومالبث الأولاعادة الحلقة
/05/06/201215:3019:30
/06/06/2012 

00:30

05:30

07:30

10:30

13:30

17:30

كل ما يتعلق ببرنامج "لقاءات مع جوليان اسانج" تجدونه على الرابط التالي: assange.rt.com

أفلام وثائقية