نائب وزير الخارجية الروسي: الناتو يجازف "بالغوص في الرمال العربية" لمدة طويلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585898/

اعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، في تصريح لمجلة "VIP-Premier" الروسية ان حلف الناتو يجازف "بالغوص في الرمال العربية" لمدة طويلة من خلال اجراء عمليات باستخدام القوة خارج منطقة مسؤوليته.

اعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط في تصريح لمجلة "VIP-Premier" الروسية نشر نصه في موقع الخارجية الروسية يوم الاربعاء 23 مايو/ايار ان حلف الناتو يجازف "بالغوص في الرمال العربية" لمدة طويلة من خلال اجراء عمليات باستخدام القوة خارج منطقة مسؤوليته.

وقال بوغدانوف انه "على خلفية غياب مواجهة ايديولوجية بين الدول الرائدة، والادراك بان اي دولة او تحالفا دوليا ليس قادرا على حل القضايا الدولية الملحة بمفرده، يثير القلق سعي بعض اعضاء المجتمع الدولي الى التعويض عن فقدانهم مواقعهم الرائدة التقليدية في الاقتصاد والسياسة العالميين على حساب الاعتماد على القوة".

وتابع قوله: "ويمكن اعتبار احداث "الربيع العربي" الدراماتيكية مثالا على السعي لاستغلال عمليات التحول في بعض المناطق، واستخدام التصعيد العسكري لتفعيل الاقتصاد، مع تجاهل مصالح الدول ذات السيادة والاعراف الاساسية للقانون الدولي".

واضاف بوغدانوف ان "ما اعطى زخما للاحداث الثورية في بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا هو النهج الامريكي "لنشر الديمقراطية" الذي تشابك مع العوامل الداخلية للنزاعات والتي كانت تتراكم خلال عقود من السنين".

واشار نائب الوزير الروسي الى ان "سابقة خطيرة للتدخل العسكري تحت غطاء شعارات حماية المدنيين ودعما لطرف واحد في نزاع داخلي، خلقها حلف الناتو في ليبيا. إلا ان خبرة العراق وافغانستان وليبيا ايضا تدل على ان الحلف من خلال "استعراض العضلات" واجراء عمليات باستخدام القوة خارج منطقة مسؤوليته يجازف "بالغوص في الرمال العربية لفترة طويلة". واضاف انهم "لن يفشلوا في تحقيق اهدافهم فحسب، بل وسيضعفون مواقعهم الجيوستراتيجية في ميزان القوى العالمي".

يمكنكم الاطلاع على النص الكامل لتصريح ميخائيل بوغدانوف يوم 24 مايو/ايار في قسم "مقالات وتعليقات" على موقعنا

الأزمة اليمنية