نائب وزير الخارجية الروسي: لا اساس لتسديد اي ضربة وقائية الى ايران

أخبار العالم

نائب وزير الخارجية الروسي: لا اساس لتسديد اي ضربة وقائية الى ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585889/

اعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، في تصريح لمجلة "VIP-Premier" الروسية ان الافتراضات حول وجود عنصر عسكري في البرنامج النووي الايراني لا تعطي اساسا لتسديد ضربة وقائية لطهران.

اعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، في تصريح لمجلة "VIP-Premier" الروسية نشر في موقع الخارجية الروسية يوم الاربعاء 23 مايو/ايار ان الافتراضات حول وجود عنصر عسكري في البرنامج النووي الايراني لا تعطي اساسا لتسديد ضربة وقائية لطهران.

وقال الدبلوماسي ان "الكلام حول وجود عناصر عسكرية محتملة في البرنامج النووي الايراني ليس إلا افتراضا، ومع انه يتطلب بالطبع دراسة دقيقة، لكنه لا يعطي اساسا لتوجيه الاتهامات الى ايران، ناهيك عن القيام بعملية وقائية يتحدثون عنها أكثر فأكثر في الغرب واسرائيل. ونحن على قناعة بان القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني ليس لها حل عسكري".

واشار بوغدانوف الى ان الكثير من الشركاء الاجانب يشاطرون روسيا هذا الرأي. واضاف ان "البيان المشترك الذي تم تبنيه في شهر ابريل/نيسان الماضي خلال اللقاء الـ11 لوزراء خارجية روسيا والهند والصين يشدد على عدم جواز السماح بان يصل الوضع المتعلق بالبرنامج النووي الايراني الى حد نزاع له عواقب كارثية".

واكد نائب الوزير ان موسكو تتمسك بموقفها المبدئي المتلخص في انه لا يوجد بديل لمواصلة المفاوضات مع ايران على اساس الاحترام المتبادل ومبدأ القيام بخطوات تدريجية ومتبادلة.

وشدد الدبلوماسي على ان "روسيا تعارض فرض عقوبات احادية الجانب(على ايران) تضاف الى تلك التي تم الاتفاق عليها في مجلس الامن الدولي"، مضيفا ان "الاحتياطي من فاعلية فرض العقوبات قد نفد".

واكد بوغدانوف قائلا انه "من المهم ان يرى الجانب الايراني "الضوء في نهاية النفق"، وان يفهم انه سيتمتع بعد حل كافة القضايا المتعلقة ببرنامجه النووي بكافة الحقوق التي تتمتع بها اي دولة عضو في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي لا تمتلك سلاحا نوويا". واضاف انه "مع ذلك ينبغي على ايران ان تنفذ بعض الالتزامات المنصوص عليها في قرارات مجلس الامن الدولي ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

يمكنكم الاطلاع على النص الكامل لتصريح ميخائيل بوغدانوف يوم 24 مايو/ايار في قسم "مقالات وتعليقات" على موقعنا