موسكو تؤكد استعدادها لمساعدة اليمن في مكافحة الارهاب

أخبار العالم العربي

موسكو تؤكد استعدادها لمساعدة اليمن في مكافحة الارهاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585882/

اعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، في كلمة القاها بمؤتمر "اصدقاء اليمن" المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، اعلن ان موسكو على استعداد لمساعدة اليمن في مكافحة الارهاب.

اعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، في كلمة القاها يوم الاربعاء 23 مايو/ايار في مؤتمر "اصدقاء اليمن" بالعاصمة السعودية الرياض ان موسكو على استعداد لمساعدة اليمن في مكافحة الارهاب.

وقال بوغدانوف انه "في المرحلة المقبلة ستتمثل المهمة الرئيسية في المساعدة الفعالة لليمنيين على ترجمة الحوار الوطني الى ارض الواقع، وتقديم المساعدات فيما يخص التشاور والمسائل اللوجستية".

وتابع بوغدانوف قائلا ان "نتيجة الحوار، والعملية السياسية باليمن ككل، يجب ان تكون التوصل الى قرارات متفق عليها بشأن أهم قضايا جدول الاعمال اليمني الداخلي، ألا وهي بناء الدولة والتشريع الانتخابي الجديد ودستور البلاد والى آخر ذلك".

واكد الدبلوماسي ان روسيا بصفتها الدولة التي ترأس فريق العمل الخاص بالحوار الوطني "مصممة على ان تساهم بنشاط في تنفيذ هذه المهام المصيرية".

واشار نائب الوزير الى ان "التصدي للنشاط الارهابي في اليمن هو موضوع خاص يجب تركيز الاهتمام عليه. وسيتوقف على سرعة ومدى فاعلية الجهود الرامية الى استئصال هذا الشر نجاح الاصلاحات الشاملة التي تجري في البلاد والتحسن النوعي لمستوى معيشة السكان".

واكد بوغدانوف ان "موسكو على استعداد لان تقدم الى هيئات السلطة اليمنية ذات الشأن المساعدة اللازمة في هذا المجال، وتدعو الى ذلك جميع اعضاء المجتمع الدولي"، مشيرا الى ان "الامر الاهم هو ألا تؤدي الصعوبات الموضوعية الى ان ننحرف مع اصدقائنا اليمنيين عن النهج المحدد، وألا تفضي الى احباط العملية السياسية في البلاد".

روسيا تدعو الى اطلاق حوار وطني واسع في اليمن بأسرع ما يمكن

وقد التقى ميخائيل بوغدانوف على هامش مؤتمر "اصدقاء اليمن" مع محمد باسندوة رئيس الحكومة اليمنية. وجاء في بيان الخارجية الروسية بهذا الصدد انه "جرت خلال اللقاء مناقشة تفصيلية للمسائل الملحة المتعلقة بالتطوير اللاحق لعلاقات الصداقة التقليدية القائمة بين روسيا واليمن، وذلك مع الاخذ بعين الاعتبار النتائج الايجابية التي تم تحقيقها في العملية السياسية الداخلية باليمن في الفترة الاخيرة".

واشير في البيان الى ان "الجانب الروسي اكد استعداده لمواصلة مساعدة جهود السلطات اليمنية لتجاوز الازمة الانسانية التي تشهدها البلاد، وتقديم كافة المساعدات اللازمة".

وفي معرض تبادل الآراء حول الوضع السياسي الداخلي باليمن جرى التأكيد على أهمية اطلاق حوار وطني واسع بأسرع ما يمكن وتحت رعاية روسيا والاتحاد الاوروبي.

وورد في البيان ان هدف هذا الحوار "وضع مجموعة من الاجراءات الاقتصادية والاجتماعية للتخفيف من اعباء المواطنين اليمنيين، واستعادة الاستقرار والامن في اليمن، والحفاظ على سيادته ووحدة اراضيه، بالاضافة الى مكافحة الارهاب بشكل فعال".

وقال البيان ان الجانب اليمني اكد اهتمامه بانجاح هذه العملية، حيث يلعب هنا دورا هاما المجتمع الدولي، وقبل كل شيء الدول الضامنة لاتفاقيات الرياض حول نقل السلطة السلمي في البلاد.

المصدر: موقع وزارة الخارجية الروسية