نائب وزير الخارجية الروسي يشارك في مؤتمر "اصدقاء اليمن"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585835/

ذكرت وزارة الخارجية الروسية ان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ، سيشارك يوم الاربعاء 23 مايو/آيار في مؤتمر "اصدقاء اليمن" بالعاصمة السعودية الرياض.

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء 22 مايو/ايار بان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، سيشارك يوم الاربعاء في مؤتمر "اصدقاء اليمن" بالعاصمة السعودية الرياض.

وسيشارك في المؤتمر الذي سيتناول مسائل تقديم المساعدات المالية الى اليمن في فترة ما بعد تغيير السلطة، ممثلو أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية.

وكان محمد السعدي وزير التخطيط اليمني قد اعلن في وقت سابق ان اليمن ينوي الطلب من الدول المانحة مساعدات قدرها 10 مليارات دولار.

هذا وكانت مجموعة "اصدقاء اليمن" قد تم تشكيلها بقرار اتخذ في اجتماع دولي عقد في شهر يناير/كانون الثاني عام 2010 بلندن، حيث اكدت الدول والمنظمات المشاركة فيه استعدادها لمساعدة اليمن في حل القضايا الاجتماعية والاقتصادية ومكافحة الارهاب. وقد شاركت في ذلك الاجتماع وفود 21 دولة،  بينها روسيا، بالاضافة الى 5 منظمات دولية.

وفي هذا السياق قال صادق علي محمد الناشط السياسي اليمني في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على عقد مؤتمر مجموعة "اصدقاء اليمن" بالرياض ان اعضاء هذه المجموعة جادون في تفعيل الامور باليمن سواء اكانت سياسية او اقتصادية.

واشار الناشط الى ان "النظام السابق منذ عام 2006، اي قبل ان بدأت الثورة الشعبية، لم يستهلك ولو 10% من المال الذي كان ممنوحا من هذه الدول. وهذا يدل على ان النظام السابق كان يستخدم كل المساعدة التي تمنح لليمن، اي للشعب وللوطن وللدولة، لاغراضه الخاصة".

ويعتبر صادق علي محمد اجتماع الرياض فرصة كبيرة بالنسبة الى حكومة الوفاق الوطني والنظام الجديد لاستيعاب كافة الاموال التي يمكن ان تمنح لليمن.

المصدر: "نوفوستي" + وكالات