مقتل شخصين وجرح 18 آخرين خلال اشتباكات ليلية في بيروت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585724/

عاد الهدوء الى منطقة الطريق الجديدة جنوب بيروت بعد انتشار كثيف للجيش اللبناني الذي تدخل لانهاء الاشتباكات بين عناصر من تيار المستقبل وحزب التيار العربي. وأكدت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام مقتل شخصين واصابة 18 آخرين بجروح في المواجهات التي اندلعت ليل الاحد على الاثنين 21 مايو/ايار واستمرت حتى الثالثة فجرا.

عاد الهدوء الى منطقة الطريق الجديدة غرب بيروت بعد انتشار كثيف للجيش اللبناني الذذي تدخل لانهاء الاشتباكات بين عناصر من تيار المستقبل وحزب التيار العربي. 

وأكدت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام مقتل شخصين واصابة 18 آخرين بجروح في المواجهات التي اندلعت ليل الاحد على الاثنين 21 مايو/ايار واستمرت حتى الثالثة فجرا.  وأسفرت الاشتباكات عن أضرار مادية جسيمة في المباني والمحال والسيارات، بينها حرق مقر حزب التيار العربي.

ودارت المواجهات في أعقاب مقتل مناصرين لنائب في تيار المستقبل برصاص جنود لبنانيين عند نقطة تفتيش للجيش في مدينة عكار شمالي لبنان.

وفي تطور امني آخر، ذكر موقع "نهار نت" الاخباري ان المتظاهرين أقدموا مساء الأحد على "قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة والعوائق والأتربة في كافة المناطق والمدن اللبنانية احتجاجا على مقتل الشيخ أحمد عبد الواحد"، وهو أحد أنصار خالد الظاهر النائب عن كتلة المستقبل في البرلمان اللبناني.

يذكر ان عبد الواحد قتل أثناء توجهه للمشاركة في اعتصام ينظمه أنصار النائب خالد الظاهر  يوم 20 مايو/ايار. وذكرت بعض المصادر الاعلامية اللبنانية ان موكب عبد الواحد تعرض لاطلاق نار بسبب عدم امتثاله لعناصر الحاجز.

هذا ويستمر التوتر في لبنان منذ ظهر الأحد رغم الدعوات للتهدئة من قبل كبار القادة السياسيين. فقد دعا سعد الحريري زعيم تيار المستقبل إلى تجنب الردود على مقتل الشيخ أحمد عبد الواحد خشية نشر الفوضى. وأكد الحريري في بيان له إنه طالب بتشكيل لجنة تحقيق فورية في ظروف جريمة قتل الشيخ عبد الواحد.

من جهة أخرى، قال الجيش اللبناني إنه شكل لجنة من كبار ضباط الشرطة العسكرية وبإشراف القضاء المختص للتحقيق في ملابسات الحادث.

المصدر: وكالات

وأفاد  مراسل روسيا اليوم في بيروت احمد شلحة أن الهدوء الحذر يسيطر على العاصمة بعد الاشتباكات الليلية.

محلل سياسي لبناني يحذر من حرب أهلية إذا لم يتم تجاوز الانقسام الحاد

حذر المحلل السياسي اللبناني سركيس أبو زيد من انتقال الاضطرابات إلى أماكن أخرى في لبنان بسبب حملة التحريض الكبيرة على الجيش وقيادته.

ودعا أبوزيد في لقاء مع "روسيا اليوم" في 21 مايو/أيار كافة الأطراف إلى العودة لطاولة المفاوضات وتجاوز الانقسام السياسي الحاد، وإلا فإن لبنان سوف يدخل في حرب أهلية، وشدد على ضرورة المحافظة على وحدة المؤسسة العسكرية.