الفيصل: قادة دول مجلس التعاون الخليجي يواصلون دراسة فكرة تحويله إلى اتحاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585218/

أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي قرروا تشكيل لجان لحل المشاكل التي تعترض تحويله لاتحاد. وأفاد الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني أن المشاركين في القمة أكدوا تأييدهم للصيغة المعدلة للاتفاقية الأمنية بين دول المجلس وفوضوا وزراء خارجيتهم بالتوقيع عليها في اجتماعهم المقبل.

أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي قرروا تشكيل لجان لحل المشاكل التي تعترض تحويله لاتحاد.

وفي مؤتمر صحفي عقد بعد اختتام قمة المجلس التشاورية في الرياض يوم 14 مايو/أيار قال الوزير: "اتحاد أي من دول مجلس التعاون الخليجي أمر يخصنا ولا يخص إيران بأي شكل من أشكال".

وأضاف أن قادة المجلس يواصلون بحث مقترح تحويله إلى اتحاد، وقد اطلعوا على تقرير الهيئة التي أوكلت بدراسة الفكرة وفوضوا مسؤولي المجلس استكمال دراسة تقرير الهيئة لأن يطرحوا توصياتهم للمناقشة عن كثب في القمة الخليجية القادمة.

وفي المؤتمر ذاته أفاد الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني أن قادة دول الخليج أكدوا تأييدهم للصيغة المعدلة للاتفاقية الأمنية بين دول المجلس وفوضوا وزراء خارجيتهم التوقيع عليها في اجتماعهم المقبل.

وتطرق قادة دول مجلس التعاون الخليجي لملفي سورية واليمن. وصرح الفيصل أن الثقة في إمكانية نجاح جهود المبعوث الأممي العربي المشترك كوفي عنان "بدأت في التناقص"، نافيا ما تناقله الإعلام السوري عن تدخل بعض دول الخليج في الشؤون السورية.

باحث عربي يتهم السعودية في تدمير فرص نجاح خطة عنان

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن رأى أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون داوود خير الله أن وزير الخارجية السعودي أراد بحديثه عن أن "الثقة في نجاح جهود عنان "بدأت في التناقص" أن يقول: "إننا نجحنا في تدمير حظوظ خطة عنان لأننا أول من دعا بتسليح المعارضة في سورية واستمرار عملية الحرب".

باحث أمريكي: فكرة الاتحاد رد فعل على تأثير شيعي إيراني في المنطقة

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أعرب إيفان ايلاند، كبير الباحثين في مؤسسة "إندبندنت" الأمريكية عن اعتقاده بأن فكرة إنشاء الاتحاد الخليجي هو رد فعل على تأثير شيعي إيراني في المنطقة كما أنه محاولة لتعزيز الجانب الأمني للمجلس.