فكرة تأسيس الاتحاد الخليجي تتوسط أعمال قمة مجلس التعاون التشاورية بالرياض

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585214/

تتوسط فكرة تأسيس اتحاد بين عدد من الدول الخليجية وبخاصة السعودية والبحرين أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي التشاورية التي بدأت في الرياض يوم 14 مايو/أيار.

تتوسط فكرة إنشاء اتحاد بين عدد من الدول الخليجية وبخاصة السعودية والبحرين أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي التشاورية التي بدأت في الرياض يوم 14 مايو/أيار.

وقد عُرض على وزراء خارجية هذه الدول في اجتماع تحضيري بالرياض يوم 13 مايو/أيار تقرير حول الصيغ المحتملة لتحقيق انتقال مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة الاتحاد بناء على مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قوله إن "قيام الاتحاد الخليجي (...) مشاركة في الركب الحضاري العالمي واستجابة للمتغيرات والتحديات التي نمر بها، فالحدود السياسية بين دولنا معابر للإنجاز نحو مزيد من التعاون المشترك".

وأضاف أن "مواقف دول مجلس التعاون تجاه البحرين ومساندتهم لنا نابعة من مشاعر مشتركه وآمال وطموحات متشابهة (...) حرصا على العمل الخليجي المشترك ودفعه قدما إلى الأمام".

وكان الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني أعلن أن القادة سيطلعون على "تقرير موجز حول مسيرة التعاون المشترك (...) بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، وتوصيات المجلس الوزاري بشأن المرئيات النهائية للهيئة المتخصصة التي سبق تشكيلها من الدول الأعضاء لهذا الغرض".

أما رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة فاعتبر أن التحديات الناجمة عن الظروف "الاستثنائية" تجعل الاتحاد الخليجي أمرا "ملحا" داعيا إلى إقامة منظومة أمنية موحدة لحماية دول الخليج.

وأكد أن أولوية العمل الخليجي ينبغي أن "تتركز في هذه المرحلة على تحقيق وضمان الأمن بمفهومه الواسع، وزيادة التنسيق المشترك في المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية عن طريق تبني منظومة أمنية خليجية موحدة تشكل عنصر حماية لدول المجلس".

محلل سعودي: ترحيب شعبي لفكرة الاتحاد

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من الرياض أكد المحلل السياسي علي الشمري أن فكرة إنشاء الاتحاد تحظى بترحيب كبير في أوساط شعبية خليجية، مشيرا إلى أن إقامة مثل هذا الكيان سيعود بالنافع على اقتصادات دول المنطقة وستعكس إيجابيا على الجانب الأمني.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية، "روسيا اليوم".

الأزمة اليمنية