زعماء اسيويون يحذرون كوريا الشمالية من اجراء تجارب نووية جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585128/

أكد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك أن كلا من سيؤول وطوكيو وبكين ترفض رفضا قاطعا خطط كوريا الشمالية لإجراء ثالث تجربة نووية لها في تاريخ البلاد. جاء هذا التصريح في ختام لقاء ثلاثي عقده لي ميونغ باك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا ورئيس مجلس الدولة الصيني وين جيباو في العاصمة الصينية يوم 13 مايو/ايار.

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك أن كلا من سيؤول وطوكيو وبكين ترفض بشكل قاطع خطط كوريا الشمالية لإجراء ثالث تجربة نووية لها في تاريخ البلاد. جاء هذا التصريح في ختام لقاء ثلاثي عقده لي ميونغ باك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا ورئيس مجلس الدولة الصيني وين جيباو في العاصمة الصينية يوم 13 مايو/ايار.

وأكد الرئيس الكوري الجنوبي أن "هناك اجماعا بين الدول حول على أن إجراء تجارب نووية أو اتخاذ خطوات استفزازية أخرى من قبل كوريا الشمالية أمر غير مقبول".

جاءت هذه التصريحات على خلفية ظهور تقارير صحفية كشفت عن الاستعدادات الجارية في كوريا الشمالية لاجراء تجارب نووية جديدة في موقع تحت الارض. واشارت تلك التقارير ان الاستخبارات الكورية الجنوبية توصلت الى هذا الاستنتاج بعد تحليل صور التقطت بالاقمار الصناعية لحقل الرمي الذي سبق أن أجريت هناك تجارب نووية في عامي 2006 و2009 . الى ذلك، أوردت وسائل العلام العالمية أنباء عن بدء أعمال بناء نفق جديد في حقل الرمي نفسه استعدادا لانطلاق التجارب.

هذا وتجدر الاشارة الى أن كوريا الشمالية أعلنت نفسها دولة نووية في عام 2005 وأجرت سلسلة تجارب اسفرت عن فرض عقوبات دولية عليها من قبل مجلس الامن الدولي. ويضمن القراران 1718 و1874 بالاضافة الى العقوبات، مطلبا بعدم اجراء تجارب نووية وعدم اطلاق صواريخ بالستية وعدم امتلاك السلاح النووي وبالعودة الى المفاوضات مع سداسية الوسطاء الدوليين لحل القضية النووية والتي توقفت عمليا في عام 2008.

المصدر: وكالات

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي