توقيف حولي 300 شخص من المشاركين في مظاهرات احتجاج غير مرخصة بموسكو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584730/

قامت شرطة العاصمة الروسية يوم الاثنين 7 مايو/ايار بتوقيف حوالي 300 شخص من المشاركين في مظاهرات احتجاج غير مرخصة مناهضة للنظام في وسط موسكو.

قامت شرطة العاصمة الروسية يوم الاثنين 7 مايو/ايار بتوقيف حوالي 300 شخص من المشاركين في مظاهرات احتجاج غير مرخصة مناهضة للنظام في وسط موسكو.

واشار المصدر في ادارة الشرطة بموسكو الى ان بعض الاشخاص تم توقيفهم اكثر من مرة، لان الشرطة كانت تطلق سراح الموقوفين بعد التوضيح لهم بعدم جواز مخالفة النظام العام.

وجرى توقيف عدة عشرات من المحتجين بالقرب من محطة ميترو "كيتاي غورود" وبولفار تشيستوبرودني بوسط العاصمة. وكان رجال الشرطة يدعون المجتمعين لعدم اعاقة حركة المرور ومغادرة المناطق المذكورة، محذرين من اجراء فعالية غير شرعية، إلا ان المتظاهرين تجاهلوا هذه الدعوات.

هذا وكان مصدر في الداخلية الروسية قد قال في وقت سابق من هذا اليوم إنه تم احتجاز ما يقارب 120 شخصا في وسط موسكو بعد محاولة تنظيم احتجاج غير مرخص له، بينهم بوريس نيمتسوف، الذي تم اطلاق سراحه فيما بعد دون توجيه تهمة له، بحسب المصدر. وأكد المصدر انه سيتم اطلاق سراح جميع المحتجزين بعد الحوار معهم.

ومن الجدير بالذكر ان فلاديمير بوتين الرئيس الجديد لروسيا الاتحادية أدى يوم 7 مايو/ايار اليمين الدستورية أمام حشد كبير من الضيوف الاجانب والمسؤولين واعضاء مجلسي الدوما والاتحاد ورجال الاعمال ورؤساء الطوائف الدينية وممثلي وسائل الاعلام. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تنصيب بوتين رئيسا لروسيا، ولكنها الاولى التي ينتخب فيها رئيسا لمدة ست سنوات.

وكان عشرات الآلاف من المواطنين احتشدوا في وسط موسكو يوم 6 مايو/آيار في مسيرة احتجاجية عشية مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد. وتراوح عدد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية، بحسب مصادر مختلفة للمحتجين ، بين 20 و70 ألفا، اما مصادر الشرطة الرسمية فتؤكد ان عدد المشاركين في هذه الاحتجاجات بلغ 8 آلاف . وأشار سيرغي أودالتسوف زعيم "الجبهة اليسارية" إلى أن العدد الإجمالي قد يصل إلى 100 ألف متظاهر. وحمل المتظاهرون لافتات مناهضة للحكومة وأخرى تحمل شعارات ديمقراطية واجتماعية.

وقامت الشرطة باحتجاز حوالي 200 شخص ، ضمنهم عدد من قيادات المعارضة، من بينهم سيرغي أودالتسوف وأليكسي نافالني وبوريس نيمتسوف، مبررة ذلك بأنهم أعلنوا عن بدء عملية احتجاج مفتوح. وتم تغريم نيمتسوف مبلغ 1000 روبل (اي ما يعادل 33 دولارا) بسبب مخالفته  نظام اجراء المظاهرات والاحتجاجات، بحسب الدستور الروسي.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة