أنصار ومعارضو بوتين يتظاهرون في موسكو قبل يوم من مراسم تنصيبه

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584635/

من المتوقع ان تخرج في موسكو يوم الأحد 6 مايو/أيار، مظاهرتان حاشدتان إحداهما لأنصار الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين والثانية لمعارضيه، وهذا قبل يوم من مراسم تنصيب الرئيس الجديد.

من المتوقع ان تخرج في موسكو يوم الأحد 6 مايو/أيار، مظاهرتان حاشدتان إحداهما لأنصار الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين والثانية لمعارضيه، وهذا قبل يوم من مراسم تنصيب الرئيس الجديد.

وكانت بلدية موسكو قد سمحت للمعارضة الروسية بإجراء مسيرة يشارك فيها 5 آلاف شخص، تنتهي بمظاهرة في ميدان بولوتنايا.

وتشارك في المسيرة والمظاهرة أحزاب المعارضة الليبيرالية اليمينية والأحزاب اليسارية وبعض الحركات الشبابية بالإضافة الى المواطينين الذي لا ينتمون الى أية تيارات سياسية لكنهم يعارضون نهج القيادة الروسية الحالية.

أما مطالب المحتجين فهي نفسها التي رفعوها خلال مظاهراتهم السابقة، وبينها إجراء إصلاحات سياسية جذرية، وتعديل القوانين الانتخابية، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة، علما أن المعارضة لا تعترف بنتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي تقدم  فيها حزب "روسيا الموحدة" الحاكم، والانتخابات الرئاسية التي فاز بها رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. وتقول المعارضة إنه يجب إجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة بحلول نهاية العام الجاري والانتخابات الرئاسية في ربيع عام 2013.

ويشارك في المسيرة والمظاهرة الاحتجاجية، حسب القائمين عليهما، ممثلون عن أكثر من 50 إقليما روسياً.

وأطلقت المعارضة على الفعاليات التي تخطط لها اسم "مسيرة الملايين"، إلا أن المراقبين يشيرون الى أن توقيت الاحتجاجات قد يؤثر سلبا على عدد المشاركين فيها، علما أن أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء عطلة رسمية في روسيا احتفالا بذكرى الانتصار على النازية. وكان العديد من مواطني موسكو قد غادروا المدينة الى منازلهم الصيفية لقضاء أيام العطلة هناك.

أما أنصار فلاديمير بوتين، الرئيس المنتخب الذي ستجري مراسم تنصيبه في الكرملين يوم الاثنين 7 مايو/أيار، فيجتمعون في تل "بوكلونايا غورا" بموسكو للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لتشكيل "الجبهة الشعبية لعموم روسيا" التي تأسست بمبادرة بوتين. واعتبر مراقبيون أن فكرة "الجبهة الشعبية" التي تضم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ومختلف الأحزاب السياسية وشخصيات عامة ومواطنين عاديين لا ينتمون الى أية أحزاب، جاءت ردا على تراجع شعبية حزب "روسيا الموحدة" الحاكم.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة