لافروف: العلاقات بين موسكو وواشنطن بلغت مستوى أفضل من التعاون

أخبار العالم

لافروف: العلاقات بين موسكو وواشنطن بلغت مستوى أفضل من التعاون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584022/

اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اعتقاده بان العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بلغت مستوى أفضل من التعاون في السنوات الاخيرة. كما اشار الى تطابق الآراء بشأن القضايا العالمية بين روسيا والصين.

اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 27 ابريل/نيسان عن اعتقاده بان العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بلغت مستوى أفضل من التعاون في السنوات الاخيرة.

وقال لافروف في تصريح لقناة "روسيا 24" التلفزيونية انه "تم تشكيل لجنة رئاسية  ووضع مجموعة من المشاريع المشتركة، بما في ذلك فيما يخص مركز "سكولكوفو" للابتكارات، وتتطور العلاقات الثقافية".

واضاف لافروف: "وفيما يتعلق بالشؤون الدولية نتعاون مع الولايات المتحدة بشأن اغلبية القضايا. وبالطبع لا تخلو علاقاتنا مع امريكا من بعض الاحتكاكات". وتابع قوله: "بالاضافة الى اختلاف آرائنا في الشؤون الخارجية في بعض الاحيان، مثلا فيما يخص الدفاع الصاروخي وبعض المسائل الاخرى، ثمة لدينا مشاكل في العلاقات الثنائية. وسببها هو بقاء بعض نواحي نمط التفكير الامريكي، وسعي الامريكان الى ايجاد ما يسمح لهم بممارسة الضغط على الشركاء".

واكد الوزير: "ولذلك فاننا نسعى في الحوار مع الامريكان الى احترام المصالح المتبادلة"، مشيرا الى  تحسن الوضع على هذا الصعيد في ظل وجود ادارة الرئيس باراك اوباما في الحكم.

ومع ذلك اعرب لافروف عن مخاوفه من "تغلب اللهجة المعادية لروسيا في الآراء السياسية للحزب الجمهوري(الامريكي) التي يفصح عنها قبيل الانتخابات".

لافروف: لدى روسيا والصين آراء متطابقة بشأن القضايا الدولية

وفي معرض تعليقه على العلاقات بين روسيا والصين اشار لافروف الى انها تتطور بوتائر عالية، وخاصة في مجال الاستثمارات والطاقة الذرية والتعاون العسكري التقني.

وقال الوزير: "لدينا آراء متطابقة مع الصين بشأن القضايا في العالم والنظام العالمي. وعلاقاتنا الثنائية مع الصين تتسم بطابع استراتيجي، وهي تتطور بسرعة". واضاف ان "التبادل التجاري بيننا يتنامي بصورة غير مسبوقة. ويجري اقامة التعاون في العدد من المجالات مثل الاستثمارات والتعاون الانتاجي والطاقة الذرية والتعاون العسكري التقني".

وفي معرض حديثه عن تغيير القيادة المرتقب في الصين، اشار لافروف الى ان جميع الشخصيات الذين قد يتولون قيادة البلاد قد زاروا روسيا. واضاف قوله: "نحن نعرفهم، وهم مصممون على مواصلة نهج التعاون الاستراتيجي بيننا. وبالتالي لا اتوقع اية مفاجآت".

لافروف لا يتوقع تغيير سياسة باريس حيال روسيا بعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية

وتناول سيرغي لافروف موضوع العلاقات بين روسيا وفرنسا، وقال انها "بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية. والى جانب الاقتصاد والثقافة والمجال الاجتماعي نبدأ بالتعاون في المجال العسكري التقني. وهذا دائما يعد دليلا على طابع وثيق خاص للعلاقات".

وقال لافروف: "لا اعتقد ان نتائج الانتخابات في فرنسا ستؤثر بقدر ما على ذلك الاساس الثابت جدا الذي تم ارساؤه. ويربط الكثير بيننا، وليس من مصلحة فرنسا والشعب الفرنسي التخلي عن هذا التعاون الذي يعتبر متبادل المنفعة بالفعل".

واضاف الوزير: "نحن نتعاون ايضا بشكل وثيق بشأن الشؤون الدولية، إلا ان مواقفنا تختلف في بعض الاحيان. ويخص ذلك الوضع في سورية وحولها".

المصدر: "ايتار - تاس"

صفحة أر تي على اليوتيوب