غليون يطالب العرب بتقديم مشروع قرار تحت البند السابع ضد سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583826/

اتهم رئيس "المجلس الوطني السوري" المعارض برهان غليون الحكومة السورية بعدم الالتزام بخطة المبعوث الاممي كوفي عنان، مطالبا دول الجامعة العربية بتقديم مشروع قرار جديد لمجلس الامن تحت البند السابع، الذي يتيح استخدام القوة العسكرية ضد سورية.

 

اعتبر رئيس "المجلس الوطني السوري" المعارض برهان غليون في مؤتمر صحفي بالقاهرة مساء الثلاثاء 24 ابريل/نيسان ان "هناك تحد امام الجامعة العربية ومجلس الامن ومجموعة اصدقاء سورية يتمثل في رفض النظام السوري تنفيذ المبادرة العربية الدولية (خطة عنان)"، مضيفا ان "هذا يقتضي موقفا حاسما من الجامعة العربية التي لا ينبغي ان تظل شاهد زور".

واكد غليون ان "النظام السوري لا يفي بالتزاماته"، لذلك "يجب ان نذهب الى مجلس الامن للتصويت على قرار جديد تحت البند السابع (الذي يسمح باللجوء الى القوة العسكرية القسرية) على الاقل من اجل فرض مناطق آمنة والسماح بدخول منظمات الاغاثة الدولية"، حسب قوله.

وقال "اعتقد ان اجتماع وزراء الخارجية العرب مهم في رسم ملامح رد المجتمع الدولي على رفض النظام الانصياع للارادة الدولية".

هذا ويعقد الوزراء العرب اجتماعا طارئ مساء الخميس لمناقشة الاوضاع في سورية والسودان.

خبيرة روسية: وقف العنف يتطلب وقتا

اشارت الخبيرة في شؤون الشرق الاوسط مارينا سابرونوفا في حديث مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن المواجهة بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة مستمر منذ سنة تقريبا، وهي فترة طويلة ومن الصعف وقفها بشكل سريع، لأن الامر يتطلب وقتا. واوضحت ان المعارضة المسلحة لا تملك قيادة موحدة وهي منقسمة على نفسها، وكل منها يعمل تحت رايته. واستبعدت الخبيرة ان يقوم النظام السوري بنشر الجيش في مدينة خرج منها المراقبين للتو، مضيفة ان النظام بدأ بتطبيق اصلاحات سياسية وان 60% من الشعب يؤيدون الرئيس بشار الاسد.

المصدر: وكالات