أوكرانيا تسلم العراق طائرة رابعة من طراز "آن – 32"

أخبار العالم العربي

أوكرانيا تسلم العراق طائرة رابعة من طراز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583523/

صرح ناطق باسم شركة "اوكر سبيتس ستروي" الاوكرانية  لمراسل وكالة "انترفاكس" الروسية ان طائرة رابعة  من اجمالي ست طائرات نقل من طراز "آن – 32"  تم تسليمها الى الجانب العراقي.

صرح ناطق باسم شركة "اوكر سبيتس ستروي" الاوكرانية يوم 19 ابريل/نيسان لمراسل وكالة "انترفاكس" الروسية ان طائرة رابعة  من اجمالي لست طائرات نقل من طراز "آن – 32"  تم تسليمها الى الجانب العراقي. وهبطت الطائرة في مطار بغداد في الساعة السابعة مساء يوم 18 ابريل/نيسان.  واستقبلها ممثلون عن القوات المسلحة العراقية وسلاح الجو العراقي.

وقال الناطق ان الطائرات الثلاث الاولى تم تسليمها الى العراق في اشهر ابريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الاول  عام 2011. ويخطط لان  يتسلم العراق الطائرتين الخامسة والسادسة في مايو/ايار – يونيو/حزيران المقبلين.

يذكر ان الاتفاقية الموقعة عام 2009 بين شركة "بروغريس" الاوكرانية"  والجانب العراقي بمبلغ 550 مليون دولار تقضي بتزويد العراق خلال فترة 3 سنوات بـ  6 طائرات "آن "32-   و400 ألية مدرعة، وبصورة خاصة ناقلات الافراد المدرعة "بي تي أر – 4" ، بالاضافة الى توفير خدمات الصيانة والاصلاح.  ويرجح  ان توقع  اوكرانيا والعراق اتفاقيات اخرى في مجال التعاون العسكري التقني.

تبلغ حمولة طائرة "آن - 32" المتعددة الاغراض 7.5 طن. كما يبلغ مدى تحليقها 800 كيلومتر وسرعتها 470 – 530 كيلومترا في الساعة. وبوسع الطائرة نقل 42 عسكريا.وتتميز الطائرة  بقابلية عالية للمناورة. وبوسعها الاقلاع والهبوط على المطارات الترابية ذات المدرجات القصيرة وكذلك في المطارات الجبلية الواقعة على ارتفاع 4500 متر فوق مستوى البحر. والطائرة مزودة بمعدات تقوم بعمليات الشحن والتفريغ اوتوماتيكيا.

وقد تسلم الجانب العراقي في الربيع الماضي دفعة اولى من المدرعات تتضمن 26 عربة مدرعة من طراز "بي تي ار -4"  وعربتي الصيانة والاصلاح واجهزة تدريب الافراد على قيادة العربات المدرعة. ويتوقع ان تسلم الدفعة الثانية من المدرعات للجانب العراقي في ابريل/نيسان الجاري- مايو/أيارالقادم.

المصدر: وكالة "انترفاكس – آ في أن" الروسية للانباء

الأزمة اليمنية