فشل عملية اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي.. ومجموعة"الثماني" تدين

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582999/

دانت دول مجموعة "الثماني"عملية اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى يحمل قمرا اصطناعيا. ويشار إلى أن عملية الاطلاق لم تتوج بالنجاح، حيث انفجر الصاروخ خلال الدقائق الاولى لانطلاقه قبل ان يتفكك الى أكثر من 20 قطعة سقطت في البحر قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

دانت دول مجموعة "الثماني" عملية اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى يحمل قمرا اصطناعيا.

ويشار إلى أن عملية الاطلاق لم تتوج بالنجاح، حيث انفجر الصاروخ خلال الدقائق الاولى لانطلاقه قبل ان يتفكك الى أكثر من 20 قطعة سقطت في البحر قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

وقال وزراء خارجية دول مجموعة "الثماني" في بيان صدر يوم 12 ابريل/نيسان "نحن وزراء خارجية مجموعة G-8 ندين عملية الاطلاق التي قامت بها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، خلافا لقرارات مجلس الأمن الدولي 1695 و1718 و1874".

واضاف البيان "اننا متفقون على أن اطلاق الصاروخ يقوض السلام والاستقرار في المنطقة وندعو كوريا الشمالية إلى الامتناع عن اطلاق صواريخ باليستية في المستقبل"، موضحا "اننا مستعدون الى جانب الاخرين (الدول) النظر في الاجراءات ردا على تصرفات كوريا الشمالية التي خالفت قرارات مجلس الامن الدولي، وندعو المجلس الى اتخاذ الرد المناسب على ذلك".

ويشار إلى أن تحليق الصاروخ استمر دقيقة واحدة، من ثم تفكك الى قطع وسقط في المحيط الهادي. ويقول الخبراء أنه من غير المستبعد أن يكون الخبراء الكوريون الشماليون قد قاموا بتفجير الصاروخ بعدما لاحظوا انه انحرف عن مسار تحليقه.

واقرت بيونغ يانغ الجمعة بفشل اطلاق الصاروخ مما حال دون وضع القمر الاصطناعي في المدار. واعلنت وكالة الانباء الرسمية أن "الجمهورية الشعبية الديمقراطية في كوريا الشمالية اطلقت القمر "كوانغ ميونغ سونغ-3" عند الساعة 07,38,55 الجمعة الا أن القمر فشل في الدخول في المدار". واضافت الوكالة ان "العلماء والتقنيين والخبراء يقومون بدرس اسباب الفشل".

لافروف: المجتمع الدولي دعا كوريا الشمالية إلى عدم اطلاق صاروخ بعيد المدى

وفي هذا الشأن اوضح سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي ان المجتمع الدولي دعا كوريا الشمالية إلى عدم اطلاق صاروخ بعيد المدى.

وقال لافروف يوم 13 ابريل/نيسان إن "قرار مجلس الامن يتضمن دعوات واضحة لعدم القيام بمثل هذا الاطلاق"، مضيفا "أنه موقف موحد وايضا لدى جميع اطراف السداسية، انه موقف تم تأكيده في قرارات "الثماني" الكبار".

باحث روسي: فشل اطلاق الصاروخ يعود لاسباب فنية ـ تقنية

اعتبر مدير البرامج الكورية في المعهد الاقتصادي غيورغي تولورايا في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن فشل اطلاق الصاروخ يعود لأسباب فنية ناتجة عن تدني المستوى التقني في كوريا. واوضح ان الحملة الاعلامية على الاطلاق الصاروخ سببه ازدواجية المعايير حيث يسمح للبعض دون غيرهم بقيام بتجارب، فمثلا كوريا الجنوبية قامت بهذه التجارب لكن احدا لم يعترض. واضاف انه لا يرى اي دوافع لعقد مجلس الامن اجتماعا لان هذه التجربة لا تشكل اي خطر على الامن الدولي، الامر الوحيد الذي حدث ان كوريا خالفت قرارات مجلس الامن، وبنظرة الى الوراء نجد ان دولا كاسرائيل لم تتقيد كثيرا بهذه القرارات.

المصدر: انترفاكس+ايتار تاس