الحسد يولد الرغبة بالتفوق

متفرقات

الحسد يولد الرغبة بالتفوق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582810/

خلصت دراسة نفسية نشرت نتائجا مؤخراً ان تقدم الموظفين المجتهدين في السلم الوظيفي وحصولهم على رواتب عالية تولّد الشعور بالحسد لدى الآخرين من المحيطين بهم، لكنها في الوقت ذاته تشكل عاملاً محفزاً لبذل المزيد من الجهد، بهدف تحصيل مراكز أعلى ودخل مالي أفضل.

خلصت دراسة نفسية نشرت نتائجها مؤخراً ان تقدم الموظفين المجتهدين في السلم الوظيفي وحصولهم على رواتب عالية تولّد الشعور بالحسد لدى الآخرين من المحيطين بهم، لكنها في الوقت ذاته تشكل عاملاً محفزاً لبذل المزيد من الجهد، بهدف تحصيل مراكز أعلى ودخل مالي أفضل.

تشير الدراسة الى ان الشعور بالحسد يتحول الى رغبة بإظهار القدرات لدى الموظف شريطة ان يكون عمره أقل من 45 عاماً، اذ انه بعد هذا السن يتضاءل تفاؤله وثقته بإمكانية تحقيق نجاح مهم بين زملائه.

وبحسب هذه الدراسة التي أشرف عليها الروفيسور فيليز فيتزوري وعرض نتائجها في مؤتمر المجتمع الاقتصادي الملكي في كيمبردج ببريطانيا، فقد تم توزيع المشاركين فيها على مجموعتين وفقاً لمعطيات محددة كالعمر والتحصيل العلمي ومحل الإقامة والارتقاء في الوظيفة، بالإضافة الى ميزات تتعلق بسرعة البديهة.

ويؤكد البروفيسور فيتزوري على ان المشاعر السلبية بسبب نمو الراتب تراود الزملاء الأكبر في السن مقارنة معها لدى الموظفين الشباب، الذي ينظرون الى أنفسهم إنطلاقاً من انهم لا يزالون في أول الطريق، وتفاؤلهم بمستقبل باهر بانتظارهم.