زيباري: تم التوصل الى مشروع قرار متميز ومحدث حول الازمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581904/

وصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اجتماع وزراء الخارجية العرب الاخير ببغداد بـ"المثمر" قائلا انه تم الاتفاق فيه على جدول اعمال القمة العربية من 9 بنود فقط لاول مرة في تاريخ الجامعة العربية. واضاف ان الأهم هو " إعلان بغداد" التاريخي، كما اعتبره، والذي سيصدر عن القمة.

 

وصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اجتماع وزراء الخارجية العرب الاخير ببغداد بـ"المثمر" قائلا انه تم الاتفاق فيه على جدول اعمال القمة العربية من 9 بنود فقط لاول مرة في تاريخ الجامعة العربية، فيما كان هناك في كل القمم السابقة 45 بندا. واضاف ان الأهم هو " إعلان بغداد" التاريخي، كما اعتبره، والذي سيصدر عن القمة العربية.

وقال زيباري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب الامين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي عقب انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب في بغداد يوم الاربعاء 28 مارس/آذار، قال مشيرا الى الازمة السورية " ان وزراء الخارجية توصلوا الى مشروع قرار متميز ومحدث حول الازمة سوف يعرض على القادة العرب، وهو نابع عن القرارات العربية السابقة وما حصل من تطورات في مهمة المبعوث الدولي الى سورية كوفي عنان وموافقة الحكومة السورية على هذه المبادرة".

ولفت الى انه من "الأفضل أن تنجح خطة عنان وإلا عاد ملف الأزمة السورية الى مجلس الأمن".

كما تطرق زيباري الى القضية الفلسطينية مؤكدا انه تم الاتفاق على مشروع متميز حولها وان "الرؤية موحدة، ورئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته محمود عباس سوف يحضر ليستمع له كافة القادة العرب حول آخر التطورات والاوضاع الفلسطينية".

واشاد وزير الخارجية العراقي بمستوى تمثيل البلاد العربية في قمة بغداد مؤكدا انه "لا يقل عن اي مستوى من اجتماعات القمم، وقد شاركت جميع الدول العربية بحضور جيد ومتميز على أي مستوى، ونحن لا ننزعج من أي مستوى تمثيل، فهم دول اشقاء ونعتز بأي قرار ونتعامل مع الوفود على اعتبار انها تمثل دولها".

بدوره نوه نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي بانعقاد القمة في العاصمة العراقية، معتبرا ان "انعقاد القمة في بغداد له رمزية كبيرة، والعراق الآن يستعيد عافيته، ومن المهم أن نكون معه في هذه الظروف".

واشار بن حلي الى ان "مناخ المداولات في الاجتماع كان أخويا، وكل من حضر عبر عن سعادته لوجوده في بغداد وعن التزامه بما سيصدر عن قمة بغداد"، مؤكدا انه "في ظل التطورات الجارية بالعالم العربي والظروف الصعبة التي يمر بها، وحدت بغداد العرب".

وقال ان "الوثائق التي ستقرأونها غدا ترتقي الى مستوى هذا الحدث العام وليس فقط ان القمة انعقدت في بغداد".

محلل سياسي: هذه القمة تريد خدمة بعض الانظمة العربية ولن تقترب من مصالح الشعوب العربية

هذا واعتبر المحلل السياسي محمد المغربي في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة ان "هذه القمة تريد خدمة بعض الانظمة العربية ولن تقترب من مصالح الشعوب العربية"، مشيرا الى ان "اي محاولة لزج الملف السوري هو لاضفاء قوة على هذه القمة التي لن ترقى ابدا الى مستوى آمال الشعوب".

واكد المغربي ان "هذه القمة ستزيد من آمال الانظمة العربية وستبعد آمال القومية العربية".

محلل سياسي: هذا القرار ايجابي

من جانبه اعتبر المحلل السياسي أحمد فتحي في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من نيويورك ان "هذا القرار ايجابي لانه يحاول ان يحدث موافقة بين قرارات الجمعية العامة ومجلس الامن والجامعة العربية السابقة للخروج بموقف موحد يتحدث به المجتمع الدولي مع بشار الاسد".

الأزمة اليمنية