لافروف يؤكد ضرورة تقديم المجتمع الدولي دعما مكثفا لمهمة كوفي عنان

أخبار العالم العربي

لافروف يؤكد ضرورة تقديم المجتمع الدولي دعما مكثفا لمهمة كوفي عنان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581626/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يجب على المجتمع الدولي تقديم دعم مكثف لمهمة كوفي عنان، المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية. ودعا الوزير الروسي المسؤول الدولي إلى التعاون الوثيق مع الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يجب على المجتمع الدولي تقديم دعم مكثف لمهمة كوفي عنان، المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها عقب محادثات لافروف وعنان في موسكو يوم 25 مارس/آذار: "لقد شدد لافروف على ضرورة وقف العنف من قبل جميع الأطراف وتنظيم عملية سياسية شاملة في سورية. وفي هذا السياق دعا الوزير الروسي المبعوث الخاص إلى التعامل مع السلطات السورية والمعارضة على حد سواء من أجل تحقيق هذا الهدف".

وأكد لافروف أنه يجب على المجتمع الدولي تقديم الدعم المكثف لمهمة عنان في المرحلة الراهنة والذي يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية ويستبعد تأييد أحد طرفي النزاع".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن عنان في مستهل اللقاء مع لافروف أبلغه عن بدء تنفيذ مهامه بصفة المبعوث الخاص، مؤكدا استعداده للتعاون الوثيق مع الجانب الروسي.

بدوره أكد لافروف أن روسيا منذ البداية كانت تؤيد فكرة تعيين عنان مبعوثا خاصة للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية بسبب خبرته الدولية ونفوذه المعترف به في معالجة الأزمات.

وقال البيان أيضا إن الطرف الروسي أشار إلى أن "اتخاذ مجلس الأمن البيان الرئاسي الذي أكد دعمه لمقترحات المبعوث الخاص فتح إمكانيات حقيقية للتقدم نحو الحل السلمي للمشاكل السورية الداخلية. ويتصف هذا الهدف بأهمية بالغة في ظل ضرورة تأمين الاستقرار في سورية ومنطقة الشرق الأوسط كلها".

نائب وزير خارجية روسيا: المبعوث الاممي بحاجة الى الوقت لتنفيذ مقترحاته

وقال غينادي غاتيلوف نائب وزير خارجية روسيا، إن كوفي عنان بحاجة إلى فترة زمنية لتنفيذ مقترحاته بشأن تسوية الأزمة السورية .

 وفي إشارة إلى لقاء لافروف وعنان، قال غاتيلوف إنه " تمت مناقشة الأوضاع الحالية في سورية ضمن سياق الجهود التي يبذلها كوفي عنان من اجل بدء الحوار ووقف اعمال العنف وايصال المساعدات الانسانية".

كما اشار غاتيلوف إلى أن كوفي عنان" ينوي التعاون مع جميع الأطراف من أجل تنفيذ النقاط التي تحتويها خطته لتسوية الأزمة" ومن ضمنها وقف أعمال العنف وبدء الحوار.

وأضاف غاتيلوف: "نحن ندعم تماما هذه النقاط التي اقترحها عنان، والتي ثبتت أيضا في بيان مجلس الأمن الدولي بشأن تحديد خطة التسوية، وإن خارطة الطريق موجودة، ولم يبق سوى تركيز الجهود من أجل تنفيذ هذه النقاط. وهذه هي المهمة الأساسية لعنان".

ولم يرد غاتيلوف على سؤال حول الأمور التي تعرقل تنفيذ خطة عنان واكتفى بالقول إنه" من السابق لأوانه الحديث عن الأمور التي تعرقل تنفيذ مقترحات عنان، لأننا مازلنا في بداية العملية، وعلينا أن ننتظر كيفية تطور الأحداث وردود الأفعال من جانب السلطات السورية ومن جانب المعارضة أيضا".

وفي صفحته على موقع "تويتر" أفاد غاتيلوف أن عنان أعرب خلال لقائه مع لافروف عن أمله بأن الحكومة السورية سترد إيجابيا على مقترحاته، مؤكدا أن نجاح مهمة عنان مرهون باستعداد جميع أطراف النزاع للتعاون معه. وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن دمشق، كما يبدو، جاهزة لمثل هذا التعاون.

المصدر: وكالات روسية.

الأزمة اليمنية