لافروف: موسكو تأمل في دعم جميع اعضاء مجلس الامن لجهود كوفي عنان

أخبار العالم العربي

لافروف: موسكو تأمل  في دعم جميع اعضاء مجلس الامن لجهود كوفي عنان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580896/

 اعرب سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي عن أمل بلاده  في ان تلقى جهود المبعوث الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي عنان  بشأن تسوية الازمة في سورية الدعم من قبل جميع اعضاء مجلس الامن الدولي.

يتوقع ان يقدم كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية يوم 16 مارس/آذار الى مجلس الامن الدولي  تقييماته الاولية  بشأن الوضع في سورية.

وقال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسية  بهذا الصدد  في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده يوم 16 مارس/آذار مع نظيره  الصربي فوك يريميتش قال:"  نأمل بان  تلقى جهوده (عنان) دعم كل اعضاء مجلس الامن الدولي . ويعني ذلك انه ليست روسيا والصين فقط يجب ان تبعثا برسائل الى دمشق لتتعاون تعاونا تاما مع بعثة كوفي عنان ،  بل ويتعين على غيرهما من اعضاء مجلس الامن ان يبذلوا جهودهم ويطالبوا المعارضة بعدم  تصعيد الوضع والتعاون على النحو ذاته مع كوفي عنان والاستجابة  بشكل بناء  لتلك الاقتراحات التي يصوغها.

وكانت وسائل الاعلام قد افادت في الاسبوع الماضي ان كوفي عنان  تلقى من الرئيس السوري بشار الاسد ردا على  اقتراحاته الخاصة بحل النزاع في سورية. وبحسب رأي كوفي عنان  فان موقف دمشق الرسمية المنعكس في رسالة الرد  على  المسائل التي طرحها لا يزال يشوبه بعض الغموض.

واضاف لافروف قائلا:" من المستغرب طبعا ان ممثلي المجلس الوطني السوري المعارض يعلنون عن فشل بعثة كوفي عنان بعد مرور يومين من زيارته الاولى لدمشق. وانني اعتبر هذا الموقف موقفا غير مسؤول، علما اننا نتعاون كل يوم  مع كوفي عنان ونبعث الى دمشق برسائل مناسبة لتأمين التعاون الكامل بينه وبين القيادة السورية".

وأعاد لافروف الى الاذهان قائلا:" تخطر ببالي قصة تشكلت حول الوضع في سورية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حيث طرحت جامعة الدول العربية مبادرة تقضي بالوقف الفوري للعنف من قبل اي طرف وبدء الحوار السياسي  دون شروط مسبقة. واننا قد أيدنا تلك المبادرة واقنعنا المسؤولين المشككين فيها  بالموافقة علي تطبيقها. ولكن ما ان نفعل ذلك حتى  ترد تقييمات متشائمة من بعض المناطق. ثم اتخذ قرار بارسال مراقبين الى سورية".

واضاف الوزير الروسي قائلا:" يبدو انه بمجرد ان نتوصل الى ظهور تغيرات ايجابية في موقف دمشق حتى يأتي رد فعل عكسي ويتم شطب الخطوات المحرزة . وأمل الا يحدث ذلك هذه المرة".

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

خبير في القضايا الدولية: فقط المعارضة السورية الراديكالية مهتمة بتصعيد الازمة

قال اندريه سوشنتسوف الخبير في القضايا الدولية بمعهد العلاقات الدولية بموسكو في حوار مع قناة "روسيا اليوم" الجمعة 16 مارس/آذار، إن الكثير من الدول تحاول منذ بداية الازمة السورية تكرار السيناريو الليبي، لكن الآن أصبح واضحا في عواصم الدول الغربية أنه لابد من الحيلولة دون تأجيج حرب أهلية في سورية، لأن نتائجها ستكون وخيمة في منطقة الشرق الاوسط. وأضاف أنه لا وجود لاطراف أخرى مهتمة بتصعيد هذه الازمة عدا المعارضة السورية الراديكالية المسلحة.

الأزمة اليمنية