موسكو: لن نكون من بين اؤلئك الذين يتدخلون في شؤون دول اخرى لتغيير الانظمة فيها

أخبار العالم العربي

موسكو: لن نكون من بين اؤلئك الذين يتدخلون في شؤون دول اخرى لتغيير الانظمة فيها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580929/

اعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان "روسيا لم تكن ولن تكون من بين اؤلئك الذين يتدخلون في شؤون دول اخرى ويحاولون تغيير الانظمة الحاكمة على هواهم، او الاملاء على الشعوب الاخرى كيف يجب ان تقوم ببناء مستقبلها".

اعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية للصحفيين يوم الجمعة 16 مارس/آذار ان "روسيا لم تكن ولن تكون من بين اؤلئك الذين يتدخلون في شؤون دول اخرى ويحاولون تغيير الانظمة الحاكمة على هواهم، او الاملاء على الشعوب الاخرى كيف يجب ان تقوم ببناء مستقبلها".

واشار المتحدث الى ان "الجهود الدبلوماسية ازدادت كثافة في الاونة الاخيرة لتجاوز الازمة في سورية، وهي ترمي الى وقف اراقة الدماء ومعانات الشعب بأسرع ما يمكن، والتوصل الى الوفاق الوطني، بما يتجاوب مع مصالح جميع السوريين".

وقال لوكاشيفيتش انه "يتسم بأهمية خاصة في هذا السياق بدء العمل الفعال لكوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الذي يتضمن تفويضه اجراء الاتصالات مع جميع الاطراف السورية لتحقيق الاهداف الآنفة الذكر. وقد اعربنا عن تأييدنا لمهمته منذ اول بدايتها. ونعتقد ان هذه المهمة توفر فرصا واقعية لوقف العنف فورا بغض النظر عن مصدره، عن طريق الحوار بين الحكومة والمعارضة، من اجل البحث عن سبل تحقيق الاماني المشروعة للشعب السوري".

واكد الدبلوماسي ان "مواقفنا المبدئية التي تقوم على المبادئ الاساسية لميثاق الامم المتحدة، واحترام سيادة سورية، والتمسك بتسوية النزاع الداخلي السوري وبقية النزاعات الاقليمية عن طريق الحوار، ومع استبعاد التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدولة، وخاصة التدخل باستخدام القوة، لم تتغير". واضاف انه "جرى التأكيد على ذلك خلال الاجتماع الوزاري لروسيا ودول الجامعة العربية الذي عقد بالقاهرة يوم 10 مارس/آذار وخلال اجتماع مجلس الامن الدولي على مستوى وزراء الخارجية المكرس لقضايا الشرق الاوسط الذي عقد بنيويورك يوم 12 مارس/آذار الجاري".

المصدر: موقع وزارة الخارجية الروسية

الأزمة اليمنية