لافروف: نأمل أن يطرح عنان تقييماته الأولية حول سورية قريباً

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580687/

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي أن كوفي عنان، مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية يمكن أن يطرح تقييمه الأولي للوضع في سورية في القريب العاجل. ولفت إلى ان بعثة عنان مقبولة من قبل جميع المشاركين في الوضع بسورية ومن قبل اللاعبين الخارجيين على حد سواء.

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي أن كوفي عنان، مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية يمكن أن يطرح تقييمه الأولي للوضع في سورية في القريب العاجل.

وقال لافروف يوم 13 مارس/آذار "اتمنى أنه خلال الأيام القادمة سيتمكن كوفي عنان، الذي زار دمشق ويزور الآن الدول المجاورة لسورية، من طرح تقييمات أولية على الورق.. ونحن اتفقنا جميعا أنه على هذا الأساس سنكون جاهزين للحديث عن طريقة مساندة جهوده واضفاء الطابع الرسمي للأفكار التي سيطرحها".

واشار الوزير الروسي إلى أنه اذا كان "من المفهوم من يستطيع التحدث الى دمشق، ولكن ليس مفهوما من يستطيع التحدث إلى المجموعات الغير منسقة الى حد كبير ومتباينة وتقاوم بالسلاح السلطات السورية في مختلف المدن السورية".

وأكد "أن المهمة الأولى وذات الأولوية ـ وقف العنف وايجاد آلية رصد، تكون مقبولة بالنسبة للسلطات وللمعارضة، ومن بينها المجموعات المسلحة، تساعد على إعلان وقف النار بشكل لا يتمكن أحد من استخدام هذا الموقف لصالحه، من المؤكد يجب وقف أي عنف".

وأضاف الوزير أن المهمة الثانية تكمن في تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية، قائلا إن "الاتفاق يجب أن يلزم الأطراف جميعا السماح بدون عرقلة وصول المساعدات الانسانية تحت رعاية الامم المتحدة". وتابع "المهمة الثالثة، التي نربطها مع بعثة كوفي عنان، تكمن في تحضير اجواء وتربة خصبة لبدء الحوار الوطني السوري. وهنا من المهم اقناع المعارضة، التي تتضمن مجموعات ترفض الحوار بشكل تام، ومجموعات ايضا تدعو الى صراع مسلح عوضا عن اي حوار، يجب اقناعهم جميعا بعدم وجود خيار الا الحوار. وهذا يدخل في صلاحيات كوفي عنان وفريقه".

وبحسب ما قاله لافروف فان عنان "أوعز إلى أحد موظفيه ليحث المعارضة على التكاتف على أساس الاستعداد للحوار". ولفت إلى ان بعثة عنان مقبولة من قبل جميع المشاركين في الوضع بسورية ومن قبل اللاعبين الخارجيين على حد سواء. واضاف الوزير أن عنان "يعرف جيدا كيف يجب ادارة الحوار مع الأطراف المتنازعة، ونحن نعتمد عليه في هذا الصدد بشكل جدي". واستطرد قائلا "جميع شركائنا يعتبرون أنه شخص الأمثل الذي يستطيع أن يفعل شيء".

محلل سياسي: دمشق ترحب بعنان وتطالب بجهد صادق لحل الأزمة

اكد المحلل السياسي أحمد صوان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن مداولات مجلس الأمن ستراوح مكانها ان لم تشر الى النقاط الخمس التي تم الاتفاق عليها بين لافروف والدول العربية فيما يتعلق بحل الأزمة السورية.

واشار الى ان واشنطن ودول غربية اخرى متمسكون بعدم رؤية الاوضاع على حقيقتها في سورية ومطالبة النظام فقط بوقف العنف، دون الاشارة الى المجموعات المسلحة. واكد ان سورية ترحب ببعثة كوفي عنان وتطالب بجهد صادق لحل الأزمة.

المصدر: ايتار تاس