احتجاجات في أفغانستان.. مقتل 3 متظاهرين في كندوز ومواطنين أمريكيين في كابول

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579393/

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية أفغانية قولها إن مواطنين أمريكيين قتلا خلال حادث إطلاق نار في مبنى وزارة الداخلية الأفغانية في كابول. من جهة أخرى ذكرت الوكالة أن عدد ضحايا الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة كندوز بشمال البلاد وصل إلى ثلاثة قتلى و38 جريحا.

 

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية أفغانية قولها إن مواطنين أمريكيين قتلا خلال حادث إطلاق نار في مبنى وزارة الداخلية الأفغانية في كابول.

وذكرت الوكالة يوم السبت 25 فبراير/شباط، أن الأمريكيين كانا يعملان مستشارين، مضيفة أنه تم تطويق مبنى الوزارة من قبل قوات الأمن.

وأوضح مصدر في السلطات المحلية أن مواطنا غربيا آخر أطلق النار على الأمريكيين بعد مشاجرة حدثت في قسم من مبنى الوزارة لا يسمح بدخوله إلا للخبراء الأجانب. وأكد الأمريكيين برتبة عقيد والآخر برتبة رائد، مضيفا أن المهاجم قتل أيضا.

من جهة أخرى أشارت تقارير إعلامية إلى أن حركة طالبان تبنت عملية قتل المستشارين الأمريكيين.

من جهة أخرى أشارت الوكالة إلى أن عدد ضحايا الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة كندوز في شمال أفغانستان وصل إلى ثلاثة قتلى و38 جريحا.

وذكر مصدر أمني محلي أن قوات الشرطة فتحت النار على المتظاهرين عندما حاولوا دخول المقر الأممي.

وتحدثت تقارير إعلامية عن قيام متظاهرين باحراق مقر الأمم المتحدة وكذلك عدد من المحلات والمباني الحكومة في المدينة.

ويشار في هذا السياق إلى أن أفغانستان تشهد في الأيام الأخيرة موجة من الاحتجاجات بسبب إحراق نسخ من المصحف في قاعدة أمريكية في هذا البلد.

محلل سياسي: الاحتجاجات الأخيرة في أفغانستان عشوائية ولا تحمل أهدافا محددة

وقال حبيب حكيمي المحلل السياسي من كابول إن ما يحدث في أفغانستان الآن يختلف كثيرا عن الثورات العربية لأن الاحتجاجات الأخيرة عشوائية ولا تحمل أهدافا محددة ولا تؤدي إلى تغيير شيء، إلا أنها تضاعف الضغوط على الحكومة.