برلماني روسي: مجموعة "أصدقاء سورية" ليست صديقة للشعب السوري

أخبار العالم العربي

برلماني روسي: مجموعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579296/

اعتبر ألكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) ان مجموعة "أصدقاء سورية" التي تجتمع يوم الجمعة 24 فبراير/شباط في تونس، ليست صديقة للشعب السوري، بل هي عدوة له.

اعتبر ألكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) ان مجموعة "أصدقاء سورية" التي تجتمع يوم الجمعة 24 فبراير/شباط في تونس، ليست صديقة للشعب السوري، بل هي عدوة له.

وقال بوشكوف في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة في موسكو للحديث عن نتائج زيارة قام بها منذ أسبوع الى سورية،: "انهم ليسوا أصدقاء، بل أعداء سورية. انهم أصدقاء للمعارضة السورية فقط".

وحذر من ان السيناريو الذي ينتهجه الغرب والجامعة العربية في سورية قد يؤدي الى اندلاع حرب أهلية هناك.

ولفت البرلماني الروسي الانتباه الى ان الدعوات الغربية بإلقاء السلاح موجهة الى السلطة السورية فقط، في حين يسمح للمعارضة بالتصرف كما تشاء. وشدد على ان تزويد المعارضة بالأسلحة من الخارج مستمر.

وأشار الى ان هناك أخبارا تحدثت عن عزم "أصدقاء سورية" الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للشعب السوري، خلال لقائهم يوم الجمعة. وأكد ان المجلس الوطني السوري يتمتع بتأييد في الغرب وليس في بلاده، حيث يعيش أعضاؤه بعيدا عن شعبهم.

وتابع بوشكوف قائلا انه لا يحق للغرب تحميل روسيا مسؤولية عمليات القتل التي تحصل في حمص. واعاد الى الأذهان ان الغرب نفسه يدعم المجموعات المسلحة في سورية. ودعا البرلماني الدول الغربية الى ان تبعث بـ"إشارات صحيحة" الى المعارضة، من أجل وقف العنف.

وأعرب بوشكوف عن قلقه من فكرة انشاء "ممرات انسانية" لمساعدة المدنيين السوريين. وحذر من ان الغرب قد يستخدم هذه الفكرة لتحقيق أهداف تختلف عن الأهداف المعلنة. واعتبر ان مد هذه الممرات قد تؤدي الى انشاء مناطق عازلة تحكمها سلطة بديلة.

وأكد بوشكوف انه لم يشعر خلال لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد بان الاخير مستعد للاستقالة. وذكر ان الأسد يتمتع بتأييد حزء كبير من شعبه ولا توجد مسوغات لتنحيه عن السلطة.

واكد ان دمشق التي زارها منذ أسبوع تعيش حياتها الطبيعية ولا شيء يشير الى انها تقف على وشك حرب اهلية.

روسيا تؤيد كوفي عنان كمبعوث مشترك للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية

أكد بوشكوف ان روسيا تؤيد تعيين كوفي عنان الأمين السابق للامم المتحدة مبعوثا خاصا للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية.

وشدد على ان المجتمع الدولي هو الامم المتحدة وليس "أصدقاء سورية" الذين يريدون تدخلا عسكريا في سورية.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"