جنرال أمريكي: من المبكر ضرب المنشآت النووية في إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578897/

أعلن الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أنه من السابق لأوانه شن هجمات على المنشآت النووية في إيران. اعتبر دبمسي في نفس المقابلة أن التدخل العسكري المحتمل في سورية سيكون " بالغ الصعوبة" ، مؤكدا أنه من السابق لأوانه تسليح المعارضة داخل سورية بسبب عدم وضوح هويتها.

أعلن الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية يوم الأحد 19 فبراير/شباط أنه من السابق لأوانه شن هجمات على المنشآت النووية في إيران.

وقال ديمبسي في مقابلة مع شبكة "سي. آن. آن" التلفزيونية الأمريكية إنه من غير الواضح حتى الآن، ما إذا كانت طهران ستستخدم قدراتها النووية لصنع سلاح. وأضاف أنه يعتبر القيادة الايرانية "لاعبا عاقلا" على الساحة الدولية، وأكد أن الطريق الأمثل بالنسبة لواشنطن في الوقت الراهن يكمن في إقناع طهران في التخلي عن طموحاتها النووية، وهذا عبر الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية.

وأضاف: "أظن أنه من المبكر القول إنه حان الوقت للخيار العسكري".

وشدد الجنرال الأمريكي على أن اسرائيل تملك القدرات الضرورية لاستهداف المنشآت النووية، قائلا إن الضربة الاسرائيلية المحتملة قد تعرقل تطوير البرنامج النووي الإيراني لنحو سنتين. وأكد أن الاسرائيليين إذا هاجموا إيران فلن يتمكنوا من الوصول الى بعض منشآتها النووية.

وحذر ديمبسي من أن مثل هذا الهجوم الاسرائيلي قد يدفع إيران إلى شن اعتداءات على القوات الأمريكية وأهداف إخرى في منطقة الخليج وأفغانستان.

واشنطن لا تخطط لتسليح المعارضة السورية في الوقت الراهن

اعتبر دبمسي في نفس المقابلة أن التدخل العسكري المحتمل في سورية سيكون " بالغ الصعوبة" ، مؤكدا أنه من السابق لأوانه تسليح المعارضة داخل سورية بسبب عدم وضوح هويتها.

وأضاف الجنرال الأمريكي "هناك مؤشرات على أن "القاعدة" مشاركة ( فيما يحدث في سورية) وأنها مهتمة بدعم المعارضة. أعني أن هناك عددا من اللاعبين الذين يحاول كل منهم تعزيز موقفه من القضية".

وأوضح الجنرال الأمريكي إنه "سيكون خطأ كبيرا الاعتقاد بأن سورية هي ليبيا أخرى".

وحذر من أن الجيش السوري قوي ويملك شبكة دفاع جوي متقدمة ومتكاملة "وأسلحة كيماوية وبيولوجية".

المصدر: وكالات